4 نصائح عملية للتركيز خلال المحاضرات عبر الإنترنت

4 Ways to Stay Focused During Online Courses

حد المشاكل التي تواجه المتعلمين في دراسة المساقات المقدمة عبر الإنترنت هي سلبيّة التّعلم عبر مقاطع الفيديو الخاصة بالمحاضرات التدريبية، فغالبًا ما يقوم المتعلم بمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بالمساق مرة واحدة فقط ثم يقوم بحل الاختبارات، وفي النهاية قد لا يحقق هذا الأسلوب نتائج التعلم المرجوّة. لذلك، سنقوم بتقديم هذه النصائح العملية التي تمكنكم من التركيز خلال محاضرات المساق.

 

قم بتدوين الملاحظات أثناء مشاهدة الفيديوهات:

 

تسمى  هذه الطريقة بطريقة كورنيل لتدوين الملاحظات نسبة إلى جامعة كورنيل التي كانت أول جامعة تقوم بتعليم هذه الطريقة لطلابها .عند بدء الدراسة، قم بإحضار ورقة وقلم أو قم بفتح أحد برامج التحرير الكتابية ، وثمّ قسّم  الصفحة التي ستدون الملاحظات عليها كما في الصورة التالية.

 

 

 

الأدلة



 

 

الملاحظات

 

 

 

 

 

الملخص









 

 

نلاحظ هنا أن هذه الورقة مقسمة إلى ثلاثة أجزاء لتقوم  بملئها على هذا الترتيب:

 

  1. الملاحظات: هنا بإمكانك وضع المعلومات الهامة التي شاهدتها أثناء الدراسة، قد تكون هذه المعلومات عبارة عن أفكار رئيسة شدد المحاضر على أهميتها، أو خطوات عملية لتحقيق شيء معين،  قد تكون أسباب، نتائج أو رسومات توضيحية، أو حتى مفاهيم وتعريفات أساسية، و غيرها من الملاحظات. ومن المهم عادة أن تقوم بتدوين هذه الملاحظات بينما تقوم بمشاهدة المساق وليس بعد الانتهاء من المشاهدة.

 

  1. الأدلة:  بعد انتهائك من مشاهدة الفيديو قُم بوضع أدلة قصيرة  لتستحضر من خلالها المعلومات والأفكار الرئيسة في الملاحظات والأمثلة على هذه الأدلة كثيرة،  كوضع سؤال أمام الملاحظة أو وضع أحد الرموز أو الحقائق أو المواقف الطريفة عن هذه الملاحظة.

 

  1. الملخص: حال انتهائك من وضع الأدلة، قم بتلخيص هذه الملاحظات بشكل سريع في خلال ثلاثين ثانية، وبحيث أن لا يزيد الملخص عن 5 أسطر. حاول دائمًا أن تقوم بهذه الخطوة بعد انتهاء المشاهدة مباشرة وذلك لتقوية نسبة استرجاعك للمعلومات والمحتوى الوارد في المحاضرات.

 

هذه الطريقة يمكن تطبيقها سواءً عند التعلم عبر الإنترنت، أو حتى عند التعلم في المحاضرات العادية.

 

قم بتقسيم الفيديوهات:

أحيانًا تحتاج إلى ترتيب وقت المذاكرة، بحيث تقوم بتقسيم الفيديوهات إلى أجزاء ومشاهداتها على فترات تناسب دورة الانتباه لدى الإنسان. نقوم دائمًا في مساقات إدراك بمحاولة تجنب إصدار فيديوهات طويلة تزيد عن 7 دقائق حتى يساعد ذلك الطالب على استيعاب المحتوى بشكل أسرع وأسهل. ولذلك، ننصحكم بتقسيم الفيديوهات طبقًا للترتيب التالي:

 

  1. لا تزيد عن 4 دقائق: مشاهدة الفيديو مرة واحدة مع تدوين الملاحظات.

 

  1. من 4 لـ 7 دقائق: مشاهدة الفيديو مرة واحدة بدون تدوين الملاحظات وتظليل النقاط المهمة، ثم العودة مجددًا إلى مشاهدة النقاط الهامة والتركيز عليها وتدوين الملاحظات.

 

  1. أكثر من 7 دقائق: قسم الفيديو لعدة أجزاء، ثم قم بمشاهدة كل جزء على حدة مع تدوين الملاحظات.

 

شارك في منتديات النقاش:

قم بتنمية عادة المشاركة في المنتديات النقاشية إما بطرح الأسئلة، أو مساعدة الغير، أو عبر المشاركة في المناقشات الخاصة، أو عن طريق التواصل الاجتماعي مع المتعلمين الآخرين. تعد هذه المناقشات إحدى الوسائل الهامة التي تساعدك على التعلم بشكل نشط في المساقات. ننصحكم بقراءة هذا المقال لمعرفة كيفية استغلال منتديات النقاش على المنصة.

 

قم بتكرار ما تعلمته بشكل متباعد:

قم دائمًا بمذاكرة ملاحظاتك بشكل متباعد على فترات طويلة. ولا تقم بإعادة قراءتها، بل قم بمحاولة استحضار الملاحظات عن طريق النظر إلى الأدلة الموجودة وحاول دائمًا شرح الملاحظات بشكل مفصل. كما أنه من المفيد أن تقوم باختبار فهمك للمحتوى عن طريق حل الاختبارات الموجودة داخل المساق من فترة لأخرى.

 

نُشرت النسخة العربية من هذا المقال لأول مرة على مدونة إدراك. تم إعادة نشر بإذن من منصة إدراك.

  • نصائح الدراسة
  • الإنتاجية
  • دورات عبر الإنترنت