هل تحتاج إلى رسالة توصية؟ إليك الطريقة المُثلى لطَلبها

How to Ask for a Letter of Recommendation

ستطلب العديد من الشركات منك تضمين رسالة توصية كجزء من تقديمك لطلب التوظيف. لكّنك رُبما تشعر بعدم الارتياح أو الإحراج عند طَلبها، لذلك قُمنا بجمع هذه الإرشادات لتكون أكثر ثقة وارتياحاً عندما تتقدم بطلبها.

1) اختر الشخص المُناسب

فكّر جيداً في الشخص الذي ستطلُب منه أن يكتب لك رسالة التوصية، يجب أن تختار شخصاً تجمعك به علاقة شخصية قوية، وعلى دراية كافية بالخبرات التي تحمِلها وإنجازاتك ومبادئ العمل التي تتحلى بها. يُمكن لهذا الشخص أن يكون مديرك في العمل، أو قائد الفريق الذي تعمل معه، أو أستاذك الجامِعي.

قد ترغب بأن تطلب رسالة توصية من شخص ذو مكانة مميزة مهنياً أو يشغل منصباً مهماً، بالرغم من أنّ ذلك هو أمر مثير للإعجاب، إلا أنّها لن تكون ذات فائدة كبيرة في حال كانت رسالة توصية عامة ولا تحتوي على المعرفة الحقيقية بالمهارات التي تمتلكها.

نصيحة: كُن لبقاً عند طلبك لرسالة التوصية، ابدأ طلبك بمُجاملة مثل ( لقد استمتعت بالعمل معكم، أو بحضوري لهذا التدريب) واذكر بوضوح أنّك تُقدّر رأيهم بك بشكل كبير.

2) سهّل مهمة كتابة رسالة التوصية الخاصة بك

اجعل عملية كتابة الرسالة الخاصة بك أسهل ما يُمكن وذلك عن طريق تزويد الشخص الذي سيقوم بكتابتها بجميع المعلومات اللازمة لذلك، وأن توضّح الأمور التي ترغب بالتركيز عليها في الرسالة من مهارات أو خبرات مُحددة مُرتبطة بالوظيفة التي ترغب بالتقدم لها.

لتقوم بذلك بالطريقة الصحيحة، أرسِل نسخة من سيرتك الذاتية مع جدول يحتوي على إنجازاتك ومهاراتك والمشاريع التي عملت عليها وأي شيء آخر تود أن يقوم الشخص الذي سيكتب رسالة التوصية بالتركيز عليه.

3) امنح وقتاً كافياً

وضّح الموعد الذي ترغب بالحصول على رسالة التوصية فيه، وتذّكر أنك تطلب من هذا الشخص معروفاً، لذلك كن واقعياً عند تحديد هذا الموعد، ننصحك أن تمنح الشخص الذي سيقوم بكتابة الرسالة أسبوعاً على الأقل ليُنهي الرسالة، أيضاً، لا تخجل من مُتابعة طلبك وقم بتذكير الشخص بلُطف عند اقتراب موعد تسليم الرسالة.

الآن دعنا نضع هذه النصائح في نموذج سهل وبسيط يوضّح كيفية طلب رسالة التوصية الخاصة بك.

عزيزي (الاسم)
أو
السيد/السادة (اسم العائلة للشخص)

أتمنى أن تكون بصحة جيّدة.

أقوم بالتواصل مع حضرتك لأنني أتقدّم لوظيفة (المُسمى الوظيفي) مع شركة (اسم الشركة) وأتمنى أن تتمكّن من كتابة رسالة توصية توضّح أنني كفؤ لشغل هذا الموقع الوظيفي.

لقد استمتعت كثيراً في الوقت الذي عملنا به سوية على مشروع (اسم المشروع)، لذلك أعتقد بأنك الشخص المثالي للكتابة عن خبراتي ومهاراتي (اذكر مجالا معينا) وعن قدرتي على (اذكر نجاحاً مثيراً للإعجاب قمتما به سوية).

أعلم أنك مشغول في الفترة الحالية، لذلك قمت بإرسال نسخة من سيرتي الذاتية وقائمة مُرتبة توضّح إنجازاتي في الفترة الأخيرة لجعل هذه المهمة أسهل بالنسبة لك. كما يسعدني لقاؤك لتزويدك بأي معلومات إضافية تحتاجها ولإجابة أي أسئلة تُراودك.

إنّ موعد تسليم هذه الرسالة هو(اذكرالتاريخ)، كما أُدرك أنّ كتابة هذه الرسالة سيأخذ حيزاً من وقتك الثمين، إلا أنّ تعاونك وتجاوبك معي لإرسال هذه الرسالة يعني لي الكثير.

شكراً لك،
(الاسم)