نصائح فعّالة لمساعدة الخريجين الجدد على كتابة سيرة ذاتية مميزة

CV Writing Tips for Fresh Graduates in Jordan

في الغالب أنتَ تعرِف أن سيرتك الذاتية هي واحدة من أهم العناصر التي تؤثر في تقديمك لأي وظيفة، لكن بما أنك خرّيج جديد كيف ستتمكن من إنشاء سيرة ذاتية مميزة تؤهلك للحصول على الوظيفة التي تريدها وأنت لم تقم بإعدادها سابقاً؟

تابع القراءة للتعرف على بعض النصائح التي ستساعدك على إنشاء سيرة ذاتية قوية تجذب أنظار أصحاب العمل في الأردن والشرق الأوسط.

1) اجعلها موجزة وتجنّب السرد الطويل

ربما قد سمعت ذلك سابقاً، إن الشخص المسؤول عن التعيين يقضي ثوانٍ معدودة فقط في الإطلاع على أي سيرة ذاتية تصله ليقرر ما إن كان سيعطي هذا الشخص فرصة الوصول إلى المقابلة أم لا. لذلك يجب عليك تنسيق وترتيب المعلومات في سيرتك الذاتية بطريقة تجعل جميع النقاط والتفاصيل الأساسية واضحة وتَسهُل ملاحظتها.

ننصحك بما يلي لجعل سيرتك الذاتية سهلة القراءة:

  • انتبه لنوع الخط المستعمل، يجب أن يكون خط سهل القراءة مثل : Helvetica, Arial.
  • استعمل حجم خط ما بين 10-12.
  • احرص على ترك مساحة بيضاء جيّدة بين الأسطر لإراحة العين.
  • يمكنك استعمال حجم أو نوع خط مختلف للعناوين الرئيسية (مثل: التعليم والخبرة العملية والجوائز والشهادات التقديرية)

على أن تلتزم بنفس حجم ونوع الخط عند كتابة جميع العناوين المتشابهة.

2) لا تتجاوز الصفحة الواحدة

بما أنك خرّيج جديد، يجب أن لا تتجاوز سيرتك الذاتية الصفحة الواحدة، حتى وإن كنت تملك العديد من النشاطات غير الأكاديمية

أو التطوعية أو أي نوع من أنواع التدريب، ننصحك بالتركيز على الخبرات والمهارات الأساسية المرتبطة بالوظيفة التي تقوم بالتقديم عليها.

3) ركّز على إنجازاتك

لا تقُم بإدراج جميع مهماتك الوظيفية في خانة خبراتك الوظيفية أو العملية، عوضاً عن ذلك قم بالتركيز على إنجازاتك المختلفة لتوضيح نقاط تميزك عن بقية المتقدمين للوظيفة والقيمة المضافة التي ستقدمها عند التحاقك بهذا العمل.

سنقوم بطرح مثال بسيط لتوضيح هذه النقطة.

إن كانت الخبرة التي أدرجتها في سيرتك الذاتية هي:

  • لدّي خبرة في كتابة محتوى خاص بمنصات التواصل الإجتماعي المختلفة

عندها يمكنك توضيح هذه النقطة عن طريق جعلها محددة ومرتبطة بنتيجة يمكن قياسها.

  • قمت بكتابة خمس مشاركات على منصة التواصل الإجتماعي Instagram أسبوعياً، مما أدى إلى ارتفاع عدد متابعين الحساب بنسبة 50% خلال شهرين.

4) لا يوجد لديك خبرة مرتبطة بالوظيفة التي تقوم بالتقديم لها؟ لا تقلق! لدينا الحل!

في هذه الحالة عليك التركيز على الخبرات والمهارات التي اكتسبتها من خلال أي فرصة تدريبية أو عمل تطوعي قمت به سابقاً  كما قم بربطه بأي مشروع أكاديمي أو غير أكاديمي قمت بالمشاركة به، على سبيل المثال: لنفرض أنك ترغب بالتقدّم لوظيفة تتطلّب خبرة في العمل ضمن فريق، عندها يمكنك التركيز على أي مشروع قمت به بالعمل ضمن فريق خلال دراستك الجامعية أو من خبراتك التطوعية.

5) دائماً قم بالتدقيق الإملائي والنحوي

قم بقراءة سيرتك الذاتية مرات عديدة، وتأكد من خلوّها من الأخطاء الإملائية والنحوية، كما ننصحك بأن تطلب من صديق مقرّب لديك أو أي شخص تثق به بأن يقوم بمراجعتها وتقديم أي نصائح أو اقتراحات لتصحيحها وجعلها أكثر تميزاً.

نصيحة: قم بطباعة سيرتك الذاتية قبل أن تبدأ بإرسالها للتقدم للوظائف، من الأسهل عليك أن تكتشف الأخطاء عندما تقرأ من ورقة مطبوعة.

6) قم بحفظ سيرتك الذاتية وأرسلها كملف بصيغة PDF

عند إرسالك لسيرتك الذاتية كملف بصيغة Word، فإن شكل وطريقة ترتيب المعلومات ستتغير وفقاً لنوع لنسخة برنامج Word التي يستخدمها الطرف المُستقبل، لذلك قم بحماية الملف الذي سترسله من أن يتحول إلى مستند فوضوي غير قابل للقراءة، وعليه ننصحك بحفظ الملف بصيغة PDF.

أما بالنسبة لتسمية الملف عند حفظه، ننصح بتسميته بالشكل التالي:

"الاسم الأول- اسم العائلة - سيرة ذاتية" مثال "أحمد النّاطور - سيرة ذاتية"

في بعض الحالات تطلب جهة التوظيف أن تتم تسمية الملف الخاص بالسيرة الذاتية بطريقة معينة، عندها يجب عليك الإلتزام بذلك حتى لا يتم تجاهل رسالتك.

اتّبع نصائحنا وستجد أن كتابة سيرة ذاتية مميزة ليس بالأمر الصعب! ابدا!