معلمون من أجل التغيير

Language
عربي
تاريخ البدء

17/02/2020

المدّة
5 اسابيع
الجهد المطلوب
4 hours ساعة
المستوى
مبتدأ

**يصنف هذا المساق من ضمن أفضل خمس مساقات على منصة إدراك من حيث كم المناقشات الموجودة**

يعد المعلمون والمعلمات موردًا هامًا لمساعدة الأطفال والطلاب في المناطق المتأثرة بالصراعات والأزمات الممتدة. في سياق اللجوء والنزوح، يعيش الطلبة في ظروف اجتماعية، سياسية، وعاطفية بالغة التعقيد. تشكل هذه الظروف عوائق عدة لخلق حياة مستقرة وبيئة تعليمية ناجحة. يتطلب التعليم في هذه السياقات معرفة عميقة بالظروف الاجتماعية التي يعيش بها الطلبة. كما يتطلب التدريس الإلمام بالمعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع المواضيع الحساسة التي قد تتعلق بالصعاب التي يواجهونها في حياتهم اليومية. قد يكون هؤلاء الأطفال ضحايا للعنف، قد يكونوا قد تعرضوا لصدمات عديدة. وفي بعض الحالات، قد يكون هؤلاء الأطفال فقدوا آباءهم أو ذوي قرابتهم. قد تؤثر هذه الصدمات بشكل كبير على حياتهم وقد تؤثر على قدرتهم على التعلم.
يساعد هذا المساق المعلمين والمعلمات على إيجاد حلول عملية تساعدهم في بناء طرق وأساليب التدريس والمعرفة المتعلقة بالتعليم. ويساعد المساق في هذا عن طريق تمكين المشاركين فيه من تبادل طرق وأساليب المجربة والمختبرة عن طريق خبراتهم الحقيقية في التدريس في سياق الأزمات، وعن طريق دعمهم لكي يكونوا معلمين مغيّرين. يأخذ هذا المساق طابعًا تعاونيًا مفتوحًا لكل المعلمين والمهنيين الذين يعملون في ظروف صعبة وذلك لكي يشاركوا بتجاربهم، مهاراتهم والممارسات النموذجية لمواجهة هذه المشاكل سويًا.

لمن هذا المساق؟
المعلمون والمعلمات في لبنان والمناطق المتأثرة بالنزوح الجماعي. قد يعمل هؤلاء المدرسون والمدرسات في سياق التعليم الرسمي أو غير الرسمي.
المعلمون والمعلمات (اللاجئون في الأصل)
المعلمون والمهنيون (الذين لم يتم تدريبهم على مهنة التدريس من الأساس ولكن يقومون بدعم المتعلمين استجابة للحاجة الملحة. على سبيل المثال، الذين يدرسون في الدوام الثاني.
طلبة الجامعات الذين يكملون دراستهم في التعليم ويخططون (أو من المتوقع) للعمل في الظروف الصعبة.
المتطوعون المنظمات التنموية والإنسانية العاملة في مجال التعليم.

ماذا سوف تتعلم

تكييف المساحات التعليمية طبقًا للمتطلبات المتنوعة للأطفال والشباب، والمساهمة في جعل التعليم عملية فاعلة للتغيير.
العمل مع مجموعة متنوعة من خبرات الأطفال والشباب للبناء على نقاط قوتهم والاستجابة للتحديات المحيطة بهم
استعادة مفهوم التعليم كمهنة داعمة للازدهار الشامل والعيش بكرامة والأمل لغد أفضل.
استخدام المنصات الرقمية للاندماج في تصميم ومشاركة الممارسات والتجارب التعليمية الفعالة
الترويج لأساليب تدريس شمولية بين المعلمين الذين يعملون في سياق النزوح الجماعي

فريق المساق

Elaine Chase

إيلاين تشيس

أنا مدرسة مساعدة في التعليم، التوعية الصحية، والتنمية الدولية في كلية لندن الجامعية.
Eileen Kennedy

ايلين كينيدي

د. أيلين كينيدي، باحث مساعد أقدم في التعلم عبر الإنترنت بمركز التعليم العالي العالمي (CGHE)، ومركز ريليف، حيث تعمل أيلين في معمل المعرفة بكلية لندن الجامعية (UCL). تستكشف أبحاث أيلين طرق تحسين وتدعيم تجربة التعلم عبر الإنترنت ومشاركة الممارسات الناجحة في التعلم المدمج والتعلم عبر الإنترنت. تضمنت هذه الأبحاث المساعدة في تطوير أدوات لتصميم التعلم (مع أ. ديانا لويلارد)، خلق مجتمعات عبر الإنترنت للمدرسين (عن طريق المساقات المفتوحة على سبيل المثال) وبحث تجارب المتعلمين عبر الإنترنت. سابقًا، قامت أيلين بتدريس علم الاجتماع في عدة جامعات على مدار عشر سنوات.
Tejendra Pherali

تجيندرا فيرالي

مدرس مساعد في التعليم والتنمية الدولية بكلية لندن الجامعية
Diana Laurillard

ديانا لوريلارد

أ. ديانا لويلارد، أستاذة التعلم من خلال التكنولوجيا الرقمية والباحثة بمعمل المعرفة في كلية لندن الجامعية (UCL Knowledge Lab). قامت ديانا بتطوير بعض الأدوات التي قد تساعد الطلاب مثل أداة (مصمم التعلم – Learning designer) وأداة (عارض ومقيم موارد الفصول – CRAM Tool). عملت ديانا على العديد من المشاريع منها على سبيل المثال لا الحصر: مساقات مفتوحة حول أساسيات التعلم المدمج للمدرسين، أبحاث حول الإمكانية التحويلية للمساقات المفتوحة عبر الإنترنت، والتعليم المستقبلي في مركز ريليف، ومجتمع المعرفة للمدرس مع منظمة AICFE في بكين. سابقًا، ترأست دايانا وحدة استراتيجية التعلم الإلكتروني ...
Maha Shuayb

مها شعيب

مديرة مركز الدراسات اللبنانية. يركز بحث مها على علم الاجتماع وسياسة التعلم، وخصوصًا الإنصاف والمساواة.
Mai Abu Moghli

مي أبو مغلي

باحثة مشاركة في كلية لندن الجامعة - معهد التربية. و تعمل في مركز ريليف. وهي أيضا زميلة باحثة في مركز الدراسات اللبنانية