ما هي مراحل نمو الأعمال؟

0

تمرّ الأعمال الناشئة بعدد من مراحل النمو، وتدخل في دورات مختلفة خلال حياتها. ما تُركّز عليه اليوم قد لا يكون هاماً غداً، كما قد تتغيّر تحدّياتك وتتطلّب مقاربات مختلفة بهدف تحقيق النجاح. كذلك، تحتاج إلى توقّع التحدّيات القادمة وإيجاد مصادر للتمويل بهدف تحقيق النجاح في كلّ مرحلة.

بحسب الخبراء، هنالك 8 مراحل يجب أن تمرّ فيها أي أعمال ناشئة. ويكون مُخرج كل مرحلة مدخل التالية، باستثناء المرحلة 5 والمرحلة 8 إذ لديهما عدد مدخلات أكثر من عدد مُخرجات المرحلتين اللتين تسبقانهما.

 

المرحلة 1: البحث والتطوير: (البحث والتطوير الأوّليين):

تتطلّب هذه المرحلة معرفة مبادىء الأعمال والأفكار التكنولوجيّة، وفهم عناصر الأعمال والعناصر التقنيّة المطلوبة. كما يجب تطوير فهم واضح لماهييّة الشركة، لأي حاجة تستجيب، وكيف يتطرّق اقتراحك إلى تلبية هذه الحاجة.

أمّا في ما يتعلّق بالمستندات المطلوبة، فستحتاج إلى ملخّص فكرة المشروع وملخّص للتكنولوجيا التي تعتمد عليها الفكرة.

ويكون مُخرج هذه المرحلة رائد أعمال، فكرة، مسار تكنولوجي عام، ومعرفة عامّة عن الحاجة المُستجاب لها.

 

المرحلة 2: الملائكة (الأصدقاء، العائلة، والمعجبين) (إتمام البحث والتطوير الأوّليّين ومنتج الحدّ الأدنى القابل للتطبيق MVP):

متطلّبات هذه المرحلة هي: خطّة عمل، افتراض الحصول على عائدات متينة، أسباب تشجّع على الاستثمار، إمكانيّة اختبار فرضيّة المنتج بأقلّ الموارد، ورسم خريطة رحلة المستخدم أو المستخدمين وتحديد نهايتها (الهدف النهائي). وفي هذه المرحلة، يجب معرفة من هو المساهم وما هو السوق المُستهدف.

أمّا في ما يتعلّق بالمستندات المطلوبة، فستحتاج إلى خطة عمل ونموذج عمل أوّلي مع نقاط قياس مرجعيّة بصريّة.

مُخرجات هذه المرحلة هي قدرة الإنتاج الأساسيّة والميزات الأساسيّة لنشر المنتج بفعاليّة.

 

المرحلة 3: قبل التأسيس (ما يلي منتج الحدّ الأدنى القابل للتطبيق MVP، منتج الجيل الأوّل):

متطلّبات المرحلة 3 هي: فهم الحاجة لفريق ولتوزيع المسؤوليّات والمهام الأساسيّة. كما تتطلّب هذه المرحلة معرفة السوق، المنافسين، ومواصفات المنتجات المنافسة.

أمّا في ما يتعلّق بالمستتندات المطلوبة، فستحتاج إلى تحضير وصف للمنتج / الخدمة الأوّليّين ولمواصفاتهما، بالإضافة إلى القيام بدراسة أوليّة للسوق تتمحور حول حجمه وتحديد نوع الزبائن. 

مُخرجات هذه المرحلة هي: فريق تقني أساسي، رائد أعمال، فكرة، مسار تكنولوجي محدّد، معرفة تفاصيل أكثر حول السوق - الاستجابة لحاجات محدّدة -، تحديد الزبائن المستهدفين، المبيعات الأوليّة، الوسائط الترويجيّة، التثمين الأوّلي لرأس المال المجاذف، العلاقة المبكرة مع البنوك، والعلاقة الأوليّة مع صناديق التمويل.

المرحلة 4: التأسيس (الدفع الأولي، ملاءمة السوق، اهتمام الإعلام - المحطة الأخيرة قبل تغيير الاتجاه): 

تتطلّب المرحلة 4 فكرة أعمال مُطوّرة، تحديد مسار التطوير التكنولوجي، تحديد المتطلّبات الإداريّة، تحديد الأهداف العمليّة والتقنيّة التي يجب تحقيقها، خدمات ومنتجات مُختبرة وصالحة، تخطيط الأعمال، إعداد الميزانيّة والضوابط الماليّة، توزيع المهام والمسؤوليّات، وتحديد الهيكل التنظيمي والأوصاف الوظيفيّة وسلّم الرواتب وعمليّات العمل الأساسيّة. كما يجب الحصول على معرفة في تطوير المنتج، تطوير الأعمال، التسويق، التثمين، الترويج، التكاليف الأساسيّة، التقدير، تمويل النمو، اختيار الأدوات الماليّة المناسبة، وبناء الفريق.

تتطلّب المرحلة 4 مستندات تتعلّق بتطوير الفكرة وخطّة التطوير التكنولوجيّة – تحديد مكوّنات التطوير، وصف الفريق والعقلنة، وخطّة العمل الأساسيّة ( تحديد المدّة الزمنيّة والمُخرجات).

مُخرجات هذه المرحلة هي: فريق تقنيّ متقدّم، فريق إداري أساسي، هيكل حوكمة أساسي، تأسيس الشركة، تدقيق البيانات الماليّة، وإطلاق المجموعة الأولى من المنتجات / الخدمات (غير النموذج الأوّلي، مع تقييم من السوق).

المرحلة 5: مجموعات أ (تحويل إلى نقود، تطوير نموذج عمل يولّد ربح طويل الأمد، اكتشاف المنافسين المباشرين، نشاط يتخطّى الزبائن الأوائل – بيع الحلم):

متطلّبات هذه المرحلة هي: فهم حوافز السوق التنافسيّة، معرفة كيفيّة ابتكار المنتجات، تحديد أهداف التسويق، معرفة أدوات وخطط التسويق الناشئة، حوكمة مجلس الإدارة، الحوكمة الإداريّة، إجراءات التشغيل القياسيّة، تطوير الفهم الاستراتيجي و اعتماد الأتمتة.  

المعرفة المطلوبة لهذه المرحلة تتمحور حول: المنتجات والخدمات المُطوّرة، تطوير عرض القيمة، فهم حوافز المنافسين (ميزات، سعر، إبداع، معرفة، توزيع، تمويل، إلخ.)، تطوير استراتيجيّة الأعمال (تسويق وإنتاج)، رؤيا وتخطيط طويلي المدى، خيارات لتطوير السوق، تطوير الشراكات، خيارات النمو (الاستحواذ، التطوير الداخلي، الشراكات، الترخيص، إلخ.)، تطوير المسار الوظيفي للموظّفين والحفاظ على الفريق (خطة ملكيّة الأسهم للموظفين، إلخ.).

على صعيد المستندات المطلوبة، يجب تحضير دراسة مفصّلة للسوق، توثيق لاحتياجات المستهلك التي يتمّ تلبيتها من خلال المنتج أو الخدمة، توثيق للمنتجات والخدمات المنافسة، خطة العمل، خطة التطوير التنظيمي، الميزانيّة، الخطّة التسويقيّة، خطة تطوير المنتج، حسابات مُدقّقة، تقييم الشركة، تحديد أجل السندات، واختيار أعضاء المجلس.     

مُخرجات المرحلة 5 هي: فريق فني وإداري ناضج، الهيكل الإداري، إجراءات التشغيل القياسية، الوصف الوظيفي، تحديد المسؤوليّة والمرجعيّة، بيانات ماليّة مُدقّقة، المنتجات أو مجموعات المنتجات المتطوّرة، فهم حوافز السوق، أسواق متعدّدة وزبائن متعدّدين (على الصعيد الإقليمي والبدء باختراق  السوق العالميّة)، مبيعات موثوقة متكرّرة، وظيفة تسويق مُطوّرة، قدرة إنتاج مُختبرة، معايير للجودة، تطوير العلاقات مع البنوك، الجهوزيّة للحصول على دين طويل الأجل وفقاً لقوّة وموثوقيّة التدفّقات الماليّة، تثمينات أقوى للإستثمار أو إمكانيّة الخروج منه، علاقة ناضجة مع صناديق رأس المال المغامر، وعلاقات أوليّة مع أصحاب الأسهم الخاصة و المقتنين المحتملين. 
 

المرحلة 6: مجموعات ب (مرحلة ما بعد التطوير، اكتساب المواهب، توسيع اختراق الأسواق – تحقيق الحلم):

تتطلّب المرحلة 6 فهم استراتيجي وخيارات نمو مُطوّرين، استراتيجيّات مطوّرة، رؤيا طويلة المدى، أهداف محدّدة وواضحة، حشد الموارد لتحقيق الأهداف، خطّة تسويق مرسّخة ومجرّبة (الأدوات، الخطط، والأشخاص)، تدفّقات ماليّة يُعتمد عليها، تطوير العلاقات مع البنوك والشركات الاستثماريّة، تطوير المعرفة بهيكلة الشركة لتسحين القيمة، وتطوير التواصل مع اللاعبين الماليين الدوليين.

كما تتطلّب المرحلة 6 معرفة معمّقة بالسوق والمنافسين، معرفة متى وكيفيّة هيكلة تمويل الشركة (الدين، الأسهم، إلخ.)، معرفة عمليات الاستحواذ المحتملة، ومعرفة التحرّكات الجانبيّة الممكنة ضمن المهارات الموجودة (التنمية الجانبيّة). ولا تُطلب أيّة مستندات لهذه المرحلة.

تشكّل مدخلات هذه المرحلة مُخرجاتها، بالإضافة إلى إنجاز اختراق الأسواق الإقليميّة والبدء باختراق الأسواق العالميّة، تحسين التسويق والتوزيع، تطوير المنتج، الاستثمار في الابتكار، تطوير الفريق (في هذه المرحلة يتكوّن الفريق من أعضاء الشركة أكثر من روّاد الأعمال)، علاقات ناضجة مع البنوك، علاقات قيد النضوج مع أصحاب الأسهم الخاصة والمستحوذين المحتملين، ووظيفة قسم الإعلام المؤسسي قيد التطوير.

المرحلة 7: مجموعات ت (تطوير منتجات جديدة، اختراق أسواق جديدة، استحواذ شركات أخرى):

متطلّبات المرحلة 7 هي: تطوير الفهم الاستراتيجي وخيارات النمو، تطوير الاستراتيجيّات، رؤيا طويلة المدى، أهداف محدّدة وواضحة، حشد الموارد لتحقيق الأهداف، خطّة تسويق مرسّخة ومجرّبة (الأدوات، الخطط، والأشخاص)، تدفّقات ماليّة يُعتمد عليها، تطوير العلاقات مع البنوك والشركات الاستثماريّة، تحسين المعرفة بهيكلة الشركة لتحسين القيمة، تطوير التواصل مع اللاعبين الماليين الدوليين، علاقات قيد النضوج مع البنوك والشركات الاستثماريّة، معرفة قيد النضوج حول هيكلة الشركة لتحسين القيمة، وتفعيل الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة.

المتطلّبات المعرفيّة لهذه المرحلة هي: معرفة معمّقة بالسوق والمنافسة، معرفة متى وكيفيّة هيكلة ماليّة الشركة (الدين، الأسهم، إلخ)، معرفة الاستحواذات الممكنة، ومعرفة التحرّكات الجانبيّة الممكنة ضمن المهارات الموجودة (التنمية الجانبيّة).

المستندات المطلوبة للمرحلة 7 هي السياسات والإجراءات. 

تشكّل مدخلات هذه المرحلة مُخرجاتها، بالإضافة إلى تطوير الماركة ووظيفة اتصالات ناضجة للشركة.

المرحلة 8: نسبة السعر إلى النمو في الأرباح:

هذه آخر مرحلة من مراحل نمو الشركات. مدخلاتها هي مدخلات المجموعات ت بالإضافة إلى توسيع السوق الإقليميّة والعالميّة والاستحوذات. 

هل كانت هذه الإجابة مفيدة؟

0