ما هي المتطلبات القانونية لإنشاء شركة في الأردن؟

4.4

هناك عدد من الخطوات الرئيسية اللازمة لتأسيس الشركات في الأردن:

1. الحصول على الموافقات المسبقة قبل تسجيل و/ أو ترخيص الشركة: هناك بعض الموافقات المسبقة المطلوبة قبل بدء عملية التسجيل أو الترخيص والتي تعتمد على القطاع الذي تعمل به الشركة. على سبيل المثال، تحتاج جميع المطاعم والفنادق إلى الحصول على موافقات مسبقة من وزارة السياحة والآثار قبل أن يتمكنوا من تسجيل وتشغيل الشركة، وهكذا.
2. تسجيل الشركة وفقًا للإطار/ الهيكل القانوني المناسب (يتم التسجيل في وزارة الصناعة والتجارة والتموين)            من أكثر الهياكل القانونية شيوعا: المؤسسة الفردية، والشراكة العامة، والشراكة المحدودة، والشركة ذات المسؤولية المحدودة، وشركة المساهمة الخاصة
3. تسجيل علامة تجارية أو اسم تجاري في وزارة الصناعة والتجارة والتموين (اختياري)
4. انتساب الشركة الى غرفة التجارة أو غرفة الصناعة
5. طلب ترخيص مهني من أمانة عمان الكبرى

بمجرد إستكمال الخطوات الخمس المذكورة أعلاه  يتم اعتبارالشركة مسجلة ومرخصة بالكامل في الأردن. ومع ذلك، يجب اتخاذ هذه الخطوات الإضافية لتمكن الشركة من بدء عملها بالكامل:

6. تسجيل الشركة في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات
7. التسجيل في الضمان الاجتماعي

يميل بعض أصحاب الشركات إلى تسجيل شركتهم كشركة BVI. وهو تسجيل للشركة في جزر العذراء البريطانية لتجنب الضرائب والإستفادة من غيرها من المزايا.

قبل البدء بعملية تسجيل الشركة ننصح بزيارة وزارة الصناعة والتجارة / أو إدارة مراقبة الشركات للتأكد من المتطلبات والموافقات المسبقة المطلوبة لأنها قابلة للتغيير.

هل كانت هذه الإجابة مفيدة؟

4.4