ما هي العوامل الرئيسية التي يتم أخذها في عين الاعتبار عند تقييم الشركات؟

0

فيما يلي بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند تقييم الشركات:

• قابلية النمو والتوسع للشركة: وهي قدرة الشركة المستقبلية على توليد دخل كبير وتوسيع القوة  العاملة للشركة وزيادة انتاجيتها. حيث تعد قابلية النمو والتوسع أحد أهم العوامل بالنسبة للرياديين الذين يفكرون في بدء مشروع عمل جديد أو يطمحون لتوسيع شركتهم ونموها. يعتمد نمو الأعمال الناجح على نموذج أعمال قابل للتطوير من شأنه زيادة الأرباح من خلال زيادة الإيرادات مع تجنب زيادة التكاليف.

• الأداء المالي للشركة: هذه هي بعض الأسئلة التي يجب اجابتها عند تقييم الوضع المالي للشركة. هل الشركة في حالة مالية سليمة؟ هل قمت بمراجعة البيانات المالية المدققة في نهاية السنة للشركة؟ هل قمت بمراجعة أحدث البيانات المالية؟ هل يوجد آخر خمس عائدات ضريبية للشركة؟ هل لدى الشركة أي ديون أو امتيازات مقابلها؟ ما هي الأرباح المتوقعة والتدفق النقدي وما مدى السيطرة على التكاليف حتى الآن؟ عند تقييم أي شركة، فإنه من المهم مراعاة أي نفقات رأسمالية تم التخطيط لها أو ستكون مطلوبة في المستقبل. من الواضح أن الربحية المستقبلية للشركة ذات أهمية قصوى.

• موقع الشركة: يمكن أن يؤثر موقع العمل على العديد من جوانب كيفية عمله، مثل إجمالي المبيعات ومدى تكلفة تشغيله.

• حجم السوق والمراكز الإستراتيجية: أحد أهم العوامل عند تقييم مشروع عمل هو حجم السوق. من المهم مراجعة جاذبية قطاع العمل وموقع الشركة الاستراتيجي في السوق. من المهم أن تمتلك الشركة حصة سوقية قوية لا يمكن تعطيلها بسهولة من قبل منافسيها الحاليين أو الداخلين الجدد. 

• سمعة الشركة وعلاقاتها: تعتبر سمعة الشركة ضرورية لبقائها. يمكن أن يكون لثقة المستهلك وثقته تأثير مباشر وعميق على الشركة وعلى تحقيق أهدافها.

• فريق العمل: عند تقييم أي شركة، يكون للهيكل الإداري الحالي أهمية رئيسية بالنسبة للعملاء المحتملين، لأن هذا سيحدد ما إذا كان يمكن للمالكين الجدد ترك إدارة الأعمال للإدارة الحالية أم لا يجب عليهم قضاء الوقت في المشاركة في الإدارة اليومية. أيضا ، تحتاج إلى إلقاء نظرة على المهارات الإدارية المتوفرة. ما المهارات التي لديهم؟ هل هي مناسبة ومتنوعة؟ هل تثق في كفاءة المدراء  لجعل هذه الفرصة ناجحة؟

• العاطفة والمثابرة: هل تعمل مع أشخاص سوف ينجزون المهمة؟ هل تثق أن لديهم شغف لجعل الأمور تحدث؟ هل سيتعاملون مع المشكلات المتعلقة بموقف ما يمكن فعله لحلها؟

• العوامل الخارجية: لا شك أن هناك عوامل أخرى ستأخذ بعين الإعتبار من أجل الحصول على تقييم أكثر دقة ولكن هذا يعتمد على قطاع العمل التي تعمل فيها الشركة.

هل كانت هذه الإجابة مفيدة؟

0