ما هو الفرق بين حاضنة الأعمال ومسرّع الأعمال؟

5

غالباً ما يُساء تفسير تعبيري "حاضنة الأعمال" و"مسرّع الأعمال" ليحملا المعنى عينه. لكن، ثمة اختلافات جوهريّة يجب أن تُدركها الأعمال الناشئة إذا كانت ترغب في اعتماد أحدهما. ويتمثّل الهدف من وجود حاضنات الأعمال ومسرّعات الأعمال في توفير فرص قيّمة لروّاد الأعمال الذين يحصلون على الدعم في مختلف مراحل أعمالهم بهدف توسيعها بشكل سريع وزيادة فرص حصولها على الدعم المادي من المستثمرين. لكن، توجد اختلافات جوهريّة بين حاضنات الأعمال ومسرّعات الأعمال.

  1. الغاية

غاية حاضنات الأعمال هي دعم الأعمال الناشئة في المراحل الأوليّة من بناء الشركات. وتمتلك الأعمال الناشئة فكرة ترغب بإدخالها إلى سوق العمل، لكن ليس لديها نموذج عمل أو إرشاد يُتيح لها تحويل الفكرة المبتكرة إلى واقع. أمّا مسرّعات الأعمال، فتدعم نمو الشركات القائمة التي لديها فكرة ونموذج عمل فعّال. وتُبنى هذه البرامج على أسس الأعمال الناشئة بهدف دفعها قدماً حيال المستثمرين والمؤثّرين الأساسيّين.

  1. المدّة

أمّا في ما يتعلّق بالمدّة التي يستغرقها كل برنامج، فتعمل حاضنات الأعمال وفقاً لجدول زمني مفتوح. كما تُركّز أكثر على استمراريّة الأعمال الناشئة ولا تُعنى كثيراً بسرعة نمو الشركة. في المقابل، تعمل مسرّعات الأعمال وفقاً لجدول زمني مُحدّد تبعاً لمرحلة نمو الشركة. خلال هذه الفترة، تبني الأعمال الناشئة شركتها بدعم من مرشديها ورأس المال الذي وفّره مسرّع الأعمال. في نهاية البرنامج، تحصل الأعمال الناشئة على فرصة لعرض أعمالها أمام المستثمرين.

  1. تقديم الطلب

تستثمر حاضنات الأعمال الوقت والموارد لتطوير الأعمال الناشئة المحليّة، ومن مهامها في العادة خلق فرص العمل أو إيجاد سبل لترخيص الملكيّة الفكريّة. وتُعتبر الأعمال الناشئة وسيلة لتحقيق الإثنين. في المقابل، تخضع مسرّعات الأعمال لضغط أقلّ على صعيد إيجاد أعمال ناشئة يمكنها النمو بسرعة، إذ يُعتبر تعزيز ودعم الأعمال الناشئة المحليّة من ضمن ميثاقها. لذا، تُشكّل الأعمال البطيئة النمو أو القابلة للتوسّع بوتيرة أبطأ مرشّحات جيّدة لحاضنة الأعمال. أمّا مسرّعات الأعمال، فتستخدم نموذج تقليدي ورسمي للدخول إلى برنامجها. كما يتنافس المشاركون على عدد محدّد من الأماكن ضمن البرنامج. لذلك، تُعتبر هذه البرامج شديدة التنافسيّة إذ يجب أن يختار مسرّع الأعمال أفضل أعمال ناشئة في البلد، على أن تكون قابلة للتوسيع والاستثمار وتُبرز قدرتها على النمو بشكل سريع بغضون أشهر.

  1. رأس المال الاستثماري

يمكن التمييز أيضاً بين حاضنات الأعمال ومسرّعات الأعمال من خلال رأس المال الإستثماري. إجمالاً، لا توفّر حاضنات الأعمال رأس المال للأعمال الناشئة وغالباً ما تحصل على التمويل من الجامعات أو منظّمات التنمية الاقتصاديّة. كذلك، لا تأخذ في العادة حصّة من أسهم الشركات التي تدعمها. في المقابل، تستثمر مسرّعات الأعمال قيمة معيّنة من رأس المال في الأعمال الناشئة مقابل نسبة محدّدة مسبقاً من الأسهم. نتيجة هذا الاستثمار، تتحمّل مسرّعات الأعمال مسؤوليّة أكبر حيال نجاح الشركة الناشئة.

  1. البيئة

يجب الانتباه إلى أنّ مسرّعات الأعمال وحاضنات الأعمال تُقدّم بيئة تتميّز بالتعاون والإرشاد. ويسمح ذلك للأعمال الناشئة بتشارك مساحة للعمل، بالإضافة إلى الوصول إلى موارد متعدّدة وتلقّي ملاحظات من نظرائهم.

على الرغم من أنّ حاضنات الأعمال ومسرّعات الأعمال تُقدّم فوائد كبيرة للأعمال الناشئة، إلاّ أنّها مختلفة. قبل أن تختار أي من البرنامجين هو الأفضل لشركتك الناشئة، فكّر في الخيار الأنسب لأعمالك.

هل كانت هذه الإجابة مفيدة؟

5