ماهي الخطوات التي يجب اتباعها لإعداد خطة عمل؟

0

تعد خطة العمل عامل أساسي لنجاح إستراتيجية الشركة وتحقيق أهدافها. توفر خطة العمل نظرة عامة على كيفية عمل الشركة. 

يمكن اتباع الخطوات التالية عند كتابة خطة عمل:

1. تعيين الغرض من خطة العمل: تعتمد طريقة كتابة خطة العمل على من هي  الجهة المقدمه لها. على سبيل المثال ، إذا كان المقصود تقديم خطة العمل إلى مستثمرين ، فيجب ان تتضمن خطة العمل اكبر عدد من المعايير القياسية والأرقام. 

2.  الملخص التنفيذي: ﻳتضمن ﻟمحة ﺳﺮﻳﻌﺔ عن الشركة ويعطي اﻟﻘﺎرئ ﻧﻈﺮة ﻋﺎﻣﺔ ﻣﻮﺟﺰة ﻋﻦ اﻟﺸركة ورسالة الشركة وأﻋﻤﺎلها اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ وكافة المواضيع التي تتضمنها خطة العمل. يعتبر الملخص التنفيذي مكونًا رئيسيًا في خطة العمل، فيجب أن يكون بسيطًا وواضح لأنه ينبغي أن يثير القارئ لقراءة باقي خطة العمل.

3. نبذة عن الشركة:يوفر هذا الجزء نظرة عامة مفصلة على نشاطات الشركة منذ انشاءها ، بدءًا من تاريخ الشركة. كما يجب أن يشمل رسالة الشركة ورؤيتها، وخلفية موجزة عن المؤسسين، والوصول الجغرافي للشركة، وأي معالم حققتها الشركة حتى الآن.

4. المنتجات والخدمات: يصف هذا القسم المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة بالتفصيل، بالإضافة الى المشاكل التي تهدف الشركة إلى حلها. في هذا القسم، يوصى بذكر أسعار المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، بالإضافة الى المنتجات أو الخدمات التي تخطط الشركة طرحها في المستقبل.

5. خطة التسويق: تعتبر دراسة السوق عامل مهم وأساسي في بناء خطة عمل الشركة. فيجب أن يشمل نتائج دراسة السوق، بالإضافة للمعلومات المتعلقة بالمنافسين.

6. الخطة التشغيلية: يعكس هذا القسم كيفية تنفيذ الأعمال التشغيلية المتعلقة بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.

7. الإدارة والتنظيم: يتم عرض كيفية تنظيم إدارة الأعمال وفرق العمل. كما يمكن إضافة المناصب الرئيسية التي تخطط الشركة  لتوظيفها.

8. الخطة المالية: تعكس خطة العمل كيف تخطط الشركة أن تنفذ عملياتها وتمويل نموها من خلال توقعات مالية مفصلة. يشمل هذا القسم تكلفة بدء التشغيل، والميزانية العمومية، والسجل المالي، وتحليل نقطة تحقيق التعادل، وتوقعات التدفق النقدي. إذا كانت الشركة تتجه إلى المستثمرين ، فيجب تقديم متطلبات التمويل وكيف سيتم استخدام هذه الأموال.

9. الملاحق: تشمل جميع المواد المرجعية والوثائق المطلوبة مثل العقود والتراخيص ... إلخ. 
 

هل كانت هذه الإجابة مفيدة؟

0