كيف يمكنني جمع الأموال لبدء مشروعي؟

3

هناك طرق متعددة يمكن لأصحاب المشاريع اتباعها لتمويل مشاريعهم الناشئة ومنها :

1. Bootstrapping
يشير مصطلح ال Bootstrapping إلى تأسيس شركة دون أي مساعدة خارجية أو رأس مال. يستخدم صاحب/صاحبة المشروع أصول ومدخرات شخصية كمصدر للتمويل. بهذه الطريقة لا يتم التخلي عن أي أسهم أو صلاحية في وقت مبكر.

2. الأصدقاء والعائلة
يعتبر اللجوء إلى المقربين من العائلة والأصحاب لتمويل المشاريع طريقة شائعة جداً لبدء المشاريع. في هذه الحالة، يكون صاحب المشروع قادرًا على اقتراض المال دون فائدة أو بمعدلات فائدة منخفضة أو بالتنازل عن حصة صغيرة مقابل الحصول على رأس المال.

3. الملاك المستثمرين
الملاك المستثمرون هم اصحاب الثروات الكبيرة الذين يستثمرون أموالهم الخاصة لتمويل رواد الأعمال والشركات الناشئة مقابل حقوق ملكية في الشركة. يمكن أن يكون هؤلاء الأفراد أيضًا مصدراً جيدًا للإرشاد والتواصل وقد يكونوا قادرين على تقديم المشورة الفنية إلى أصحاب الأعمال.

4. التمويل الجماعي:
يشير التمويل الجماعي إلى تمويل شركة ناشئة عن طريق جمع مبالغ صغيرة من المال من عدد كبير من الأشخاص. يحدث هذا عادة عبر الإنترنت باستخدام منصات التمويل الجماعي، حيث يتبرع الأشخاص بالمال للشركة، أو يمولون الأعمال التجارية مقابل عدد صغير من الأسهم، أو يشترون المنتج قبل الانتاج ويكون التسليم لاحقًا، أو يتأهلون للحصول على مكافأة.

بعض الأمثلة على منصات التمويل الجماعي:
- Zoomal
- Kickstarter
- Eureeca

5. مسرعات وحاضنات الأعمال:
تعتبر مسرعات وحاضنات الأعمال مؤسسات توفر دعمًا مصممًا لمساعدة الشركات الناشئة على النمو والتوسع. تشمل هذه الخدمات الوصول إلى رأس المال، والتوجيه، والمساحة المكتبية، والعلاقات، وأكثر من ذلك.
والفرق الرئيسي بين الاثنين هو أن مسرعات الأعمال تعمل على "تسريع" نمو الشركات القائمة بالفعل بينما تعمل حاضنات الأعمال "احتضان" الأفكار بالمراحل المبكرة.

فيما يلي قائمة من المسرعات والحاضنات في الأردن:
- Oasis500
- iPARK
- DeZain
- Shamal Start
- Propeller
- HASAD
- Zinc by Zain
- BIG by Orange
- The Tank by Umniah

6. رأس المال الاستثماري:
وهي منظمات مهنية وبنوك استثمارية ومستثمرون مؤسسيون ومؤسسات مالية أخرى تقوم باستثمار الأموال في الشركات الناشئة. عادة ما يتم الإستثمار في مراحل متقدمة في الشركات القادرة على النمو والتوسع. يميل هؤلاء المستثمرون أيضًا إلى توفير الدعم الإداري والتقني للشركات.

تشمل أمثلة شركات رأس المال الاستثماري الإقليمية:
- Silicon Badia
- DASH Ventures
- Wamda
- MEVP
- Hikma Ventures
- Lumins Ventures
- Algebra Ventures
- Arzan Capital

7. القروض البنكية:
يمكن أن يمول رواد الأعمال مشاريعهم من خلال أخذ قرض تجاري من أحد البنوك. في هذا النوع من التمويل، يكون رجل الأعمال قادرًا على تمويل الشركة دون التخلي عن حقوق الملكية في الشركة، ولكن سيحتاج صاحب المشروع إلى الحصول على ضمان إضافي بدلاً من ذلك.

هل كانت هذه الإجابة مفيدة؟

3