كيف يمكنني تحديد الأسواق المستهدفة؟

0

 

يعد استهداف الأسواق الصحيحة ذا أهمية قصوى. فإن التسويق المستهدف يمكّن الشركة من تخصيص موارد التسويق بفعالية وكفاءة. حيث يسمح للشركة الوصول لتلك الفئة المستهدفة والتي يرجح أن يُستقطب منها  عملاء أكثر من غيرها من الفئات. هناك بعض الخطوات التي تساعد في تحديد الأسوق المستهدفة:

 
(1) دراسة قاعدة العملاء الحالية: وهم مجموعة العملاء الذين يشترون سلعًا أو خدمات بشكل متكرر. يعتبر هؤلاء العملاء المصدر الرئيسي لإيرادات الشركة.
(2)  تحليل المنتج أو الخدمة المقدمة و تقييم المنافسين: يجب أولاً تحديد منافسيك ، وجمع معلومات عن منافسيك ، وتحليل نقاط القوة والضعف لديهم ، وتحديد الميزة التنافسية لدى شركتك.
(3) اختيار مجموعة سكانية محددة لاستهدافها: مثل العرق ، الجنس ، العمر ، التعليم ، المهنة ، مستوى الدخل ، الحالة الاجتماعية ... إلخ.
(4)  دراسة العوامل السيكولوجية للأشخاص المستهدفين: مثل الشخصية والقيم والآراء والمواقف والاهتمامات  وأنماط الحياة ...إلخ.

هل كانت هذه الإجابة مفيدة؟

0