كيف يمكنني أن أبدأ مشروع عمل بميزانية منخفضة؟

0

 

يعتبر بدء مشروع عمل برأس مال قليل أمر صعب للغاية. يعد مبدأ ال Bootstrapping أحد أكثر الطرق شيوعًا لبدء مشروع عمل برأس مال قليل. يشير مصطلح ال Bootstrapping إلى تأسيس شركة دون أي مساعدة خارجية أو رأس مال. يستخدم صاحب/صاحبة المشروع أصول ومدخرات شخصية كمصدر للتمويل. بهذه الطريقة لا يتم التخلي عن أي أسهم أو صلاحية في وقت مبكر.
كما يعتبر اللجوء إلى المقربين من العائلة والأصحاب لتمويل المشاريع طريقة شائعة جداً لبدء المشاريع. في هذه الحالة، يكون صاحب المشروع قادرًا على اقتراض المال دون فائدة او بفائدة قليلة او مقابل التنازل عن حصة صغيرة .

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية إدارة شركة بميزانية منخفضة:
• تأجيل فكرة العثور على مكتب للشركة حتى يكون لدى الشركة عملاء رسميين.
• الاستفادة من الخدمات السحابية و برامج ال (SaaS). قبل انفاق اية مبالغ على البرمجيات(السوفت وير)   , يجب التحقق إذا كان هناك بديل متاح يمكن استخدامه مقابل رسوم شهرية – مثل برامج المحاسبة، برامج تخطيط المبيعات، و برامج إدارة المشاريع وغيرها. 
• تعلم بعض المبادئ المحاسبية الأساسية. من المهم أن يفهم رواد الأعمال كيفية تتبع دخلهم ونفقاتهم وأن يكونوا قادرين على تحديد اذا  ما كانتالأنشطة مربحة أم لا. بالإضافة الى تنبأ التدفق النقدي للشركة.
• يشكل الموظفون المتفرغون جزء رئيسي من مصاريف الشركة ، فيجب على أصحاب الشركات عدم الإستعجال في عملية التوظيف. فيمكن توظيف اشخاص غير متفرغين  حسب حاجة الشركة لحتى تصل الشركة إلى المستوى الذي تحتاج فيه إلى موظف يعمل بدوام كامل.
• تفضيل النوع على الكم في اختيار العملاء :يعتبر العميل الجيد الذي يسهل العمل ويدفع في الوقت المحدد أفضل من ثلاثة عملاء سيئين ينفقون ضعف هذا المبلغ ولكنهم لا يدفعون في الوقت المحدد ويصعب التعامل معهم.

هل كانت هذه الإجابة مفيدة؟

0