كيف يساعدك العمل التطوعي في الحصول على وظيفة؟

How Volunteering Can Help You Get a Job?

العمل التطوعي هو طريقة بديلة لاكتساب الخبرة المهنية من خلال تنفيذ مهمة ما أو الاهتمام بقضية معينة عادةً ما يكون الغرض منها تحسين أحوال المجتمع أو الرعاية الاجتماعية أو دعم الحملات المرتبطة بها.

معظم الشباب يتجنبون العمل التطوعي بسبب الاعتقاد الخاطئ بأنه مضيعة للوقت والطاقة. لكنهم لا يعلمون أن العمل التطوعي يمكن أن يساعدهم في البحث على فرص عمل أفضل والحصول عليها.

فيما يلي خمس طرق يمكن أن يساعدك بها العمل التطوعي في الحصول على وظيفة:

يترك انطباع إيجابي على أصحاب العمل

إنَّ العمل التطوعي المذكور في سيرتك الذاتية سوف يُمثّل بشكلٍ واضح اهتمامك في مساعدة مجتمعك والتزامك الصادق نحو تقديم الدعم للآخرين. وهذا سوف يدفع صاحب العمل إلى زيادة ثقته بشغفك وإخلاصك بشكلٍ عام للشركة دون الحاجة إلى القلق فيما إذا كنت مهتماً فقط في العوائد المالية التي يتم تقديمها.

يمكنك من بناء شبكة معارفك العملية

العمل التطوعي يتيح لك استخدام وقت فراغك بطرقٍ مثمرة، ويوفِّر لك بوابةً للتعرُّف على أشخاص جدد وفي الوقت ذاته يمنحك شعوراً بالإنجاز والدافع وتحقيق الذات.

يساعدك في الإجابة على الأسئلة الصعبة أثناء المقابلات العمل

يحرص المسؤول عن إجراء المقابلات على مناقشة هواياتك وكيف تفضل استغلال وقت فراغك. عندما تجيب عن هذه الأسئلة من خلال الإشارة إلى علاقتك بالمجتمع أو المؤسسات المعنية بالرعاية المجتمعية، فإنَّ ذلك سيكون إجابةً قوية من شأنها تحسين فرصك في إثارة إعجاب مدير التوظيف أو مسؤولي الموارد البشرية بكل تأكيد. حتى في الوقت الذي تبحث فيه بجدٍ عن وظيفة، من المستحسن أن تقوم بتخصيص بعض الوقت للعمل التطوعي لاستثمار ذاتك بالطريقة الأكثر إنتاجيةً قدر الإمكان.

يوسع آفاقك

التعلُّم لا يتوقف عند حدٍ ما، فهناك دوماً أشياء جديدة نتعلمها في العالم المهني. وهذا المجال الرائع يسمح لك العمل بالتعاون مع أشخاص ومدراء من مختلف المهن والمجالات المهنية. احرص على الإصغاء جيداً ومراقبة العمل عن كثب وطرح الأسئلة لكي تتمكن من جلب الفائدة إلى المؤسسة، والاستفادة منها كذلك.

يتيح لك فرصة اكتساب الخبرة في مجال معين

إذا كنت مهتماً في الحصول على وظيفة معينة في مجال محدد إلا أنَّك لست متأكداً من أنَّك مناسبٌ لذلك، فإنَّ العمل التطوعي في وظيفةٍ ذات صلة بهذا المجال سوف يساعدك على إدارة توقعاتك بصورة أفضل. كما أن العمل التطويعي  يتيح لك معرفة ما إذا كانت الخبرة التي اكتسبتها تمنحك شعوراً بالإنجاز والرضى عن الذات الذي تريد تحقيقه. وهذا ما يزيد مستوى الوعي الذاتي لديك لأنك سوف تتمكن من الحكم على مجال العمل أو القضية الاجتماعية أو المسؤوليات الوظيفية التي تخدمها فيما إذا كانت تتماشى مع تطلعات المستقبل الوظيفي الخاصة بك.

  • العمل التطوعي في الأردن
  • فوائد العمل التطوعي
  • البحث عن وظيفة