كيف تقوم بتعديل سيرتك الذاتية بحيث تتناسب مع الوظيفة التي تتقدّم لها؟

Why you need to tailor your resume to each job and how to do it

 

هل تُرسل سيرتك الذاتية نفسها لجميع الوظائف التي تتقدم لها؟ قد يكون هذا أحد أسباب عدم رد مُدراء التوظيف أو أرباب العمل على طلب التوظيف الذي تتقدّم به.

 

إن تجهيزك لسيرة ذاتية واحدة فقط لا يُعد كافياً لتوضيح مدى مُلائمتك للوظيفة التي تقدمت لها، مهما كانت مُعدّة بشكل جيّد وتبيّن مهاراتك بشكل واضح.

 

ربما قد سمعت هذه النصيحة سابقاً ولكنك لم تعمل بها، لكننا نؤكد على ذلك مرة أخرى، لكل وظيفة تتقدم لها يجب عليك أن تكيّف سيرتك الذاتية بما يتناسب مع الدور الذي تتقدم له.

 

إذن، ماذا نقصد بتكييف سيرتك الذاتية، وكيف يمكنك القيام بذلك؟

 

بإختصار، إنّ تكييف سيرتك الذاتية يعني تعديلها بما يتناسب مع الوظيفة التي تتقدم لها بحيث تقوم من خلالها بتوضيح الخبرات والمهارات المتعلّقة بالدور الذي ستقوم به تحديداً بحيث تقوم بلفت نظر المدير المسؤول عن التوظيف لك كمُرشّح مثالي لنيل الوظيفة.

 

الآن بعد أن عرفت أهمية إجراء بعض التعديلات على سيرتك الذاتية عند تقدّمك للوظائف المُختلفة، نقدّم لك بعض النصائح البسيطة التي ستُساعدك على ذلك: 

 

1) حدد الكلمات المفتاحية والرئيسية الخاصة بالوظيفة (Keywords)

 

قم بطباعة الوصف الوظيفي واقرأه  أكثر من مرة مولياً عناية كبيرة للتفاصيل، قم بتحديد المهارات المطلوبة لهذه الوظيفة والمسؤوليات الأساسية المتعلّقة بها، ركّز على الكلمات والعِبارات المكتوبة في الوصف الوظيفي تحديداً، نسمّي هذه الجُمل والعبارات والكلمات عادة "كلمات مفتاحية" - "Keywords".

 

اسأل نفسك هذه الأسئلة: 

 

  • ما هي المهارات الأساسية التي يبحثون عنها؟

  • ما هي المسؤوليات الأساسية المقترنة بهذه الوظيفة؟

  • ما هي متطلبات هذه الوظيفة؟

 

2) قم بالربط بين المهارات والخبرات التي تمتلكها ومتطلبات هذه الوظيفة.

 

على سبيل المثال، لنفترض أنك تتقدّم لوظيفة مساعد إداري، ستجد جملة "تخطيط البرامج وتنسيقها" في الوصف الوظيفي، عندها يمكنك أن تذكر كيف قمت تحديداً ب" تخطيط البرامج وتنسيقها" ضمن وظيفتك السابقة أو أي عمل تطوعي أو تدريب عملت به سابقاً.

 

ما نُحاول فعله هنا هو أن نستخدم نفس الجمل المذكورة في الوصف الوظيفي في وصف خبرتك ومسؤولياتك السابقة كلّما كان ذلك مُمكناً. هذا سيوّضح للشخص المسؤول عن التوظيف أنّك مرشّح مُلائِم لهذه الوظيفة.

 

إضافة إلى ذلك إذا وجدت أنّ هذه الوظيفة تتطلب مهارة في استعمال برنامج Excel مثلاً، عندها يجب عليك أن تقوم بإدراج هذه المهارة في المكان المُخصص لذِكر مهاراتك في سيرتك الذاتية. بالطبع قم بإدراج هذه المهارة فقط إن كنت تعرف كيفية استخدام هذا البرنامج بشكل جيّد، كن صادقاً حتى لا تتعرّض للرفض لاحِقاً.

 

2) ضع التفاصيل الأكثر صِلة للوظيفة في أعلى سيرتك الذاتية.

 

إذا نظرت إلى الثلث الأعلى من سيرتك الذاتية ولم ترَ أي شيء ذو صلة بالوظيفة التي تتقدّم لها، قم بتغيير ترتيب الفقرات فيها فوراً، قم بوضع خِبراتك ومهاراتك الأساسية في البداية.

 

ربما تكون المعلومة الأكثر صلة بالوصف الوظيفي المطلوب متعلّقة بالدور الذي تقوم به في وظيفتك الحالية، أو دورة متخصصة قمت بمُتابعتها عن طريق موقع إلكتروني معيّن، أو عمل تطوعي قمت به سابقاً، أياً كانت، قم بنقلها لبداية السيرة الذاتية.

 

نحن نعلم أن تعديل سيرتك الذاتية بحيث تُناسب الوظيفة التي تتقدّم لها قد بأخذ بعض الوقت والجهد، لكنّه سيحدث تأثيراً كبيراً على قبول أو رفض طلبك الوظيفي، ابدأ بتعديل طلب التوظيف الخاص بك فوراً، وسترى الفرق بالتأكيد!

  • سيرة ذاتية
  • البحث عن وظيفة
  • مهارة
  • السيرة الذاتية