كيف تستخدم "لينكد إن" لتوسع شبكة علاقاتك المهنية في الأردن؟

How to Use LinkedIn to Connect With Professionals in Jordan

يُعد موقع "لينكد إن" أكبر شبكة إلكترونية وُجدت لمساعدة الأفراد على توسيع شبكة معارفهم المهنية وتسهيل عملية البحث عن وظيفة، لذا لا بد من وجود قواعد للتواصل مع الأشخاص الذين لا تربطك بهم أي صلة من قِبل، أو مع أولئك الذين لا تعرفهم حق المعرفة.

من أكبر الأخطاء التي يقع بها العديد من الأشخاص على الموقع هي استخدام رسالة طلب الإضافة/التواصل الاعتيادية/الافتراضية التالية: "أرغب بإضافتك لشبكة معارفي المهنية على لينكد إن"، عدا عن استخدام صورة غير مناسبة لملفك الشخصي على "لينكد إن".

تعرّف على أهم ثلاث قواعد إرشادية لقبول طلب إضافتك لأحدهم على "لينكد إن":

1) عرّف عن نفسك

إرسال طلب إضافة لشخص لم يسبق لك معرفته أمرٌ شائك بعض الشيء، لذا من الصعب عليه قبول طلبك ما لم تقدّم بعض المعلومات عن نفسك.

نصيحة: قم بتحديث ملفك الشخصي قبل إرسال طلب إضافة لأي شخص، وتأكد من تحديث صورتك الشخصية أيضاً، فإضافة صورتك الشخصية يضاعف فرص استعراض ملفك من قِبل الآخرين سبع مرات، بحسب احصائيات "لينكد إن".

2) وضّح سبب طلب الإضافة

احتمالية قبول طلبك من قِبل الآخرين تزداد كلما كان سبب الإضافة واضحاً بالنسبة إليهم. بإمكانك كتابة رسالة خاصة لتوضيح الهدف من طلب الإضافة، كما ويمكنك الإشارة الى أمور مشتركة بينكما، كشخص أو اهتمام معين.

تقوم فكرة "لينكد إن" على إنشاء علاقات مهنية مع الأفراد من مختلف المجالات العملية، وليس على تكوين علاقات عبثية لجمع أكبر عدد من الأشخاص في شبكتك.

3) دعوة قصيرة ومختصرة

لتكن دعوة طلب الإضافة قصيرة ومباشرة، فالرسالة محدودة بعدد معين من الأحرف، فاستغلها بشكل أفضل. إذا أردت إضافة شخصٍ ما لا تعرفه إطلاقاً، فهذه الرسالة هي فرصتك الوحيدة لإقناعه بقبول طلب إضافتك.

إليك بعض الأمثلة على ذلك:

مثال 1: شخص التقيته مسبقاً

إذا أردت إضافة شخصٍ التقيته بفعالية أو مؤتمر ما مؤخراً، فعليك تذكيره باسمك وبالفعالية التي جمعتكما، كذلك اذكر الهدف من إضافته.

فعلى سبيل المثال، بإمكانك اقتراح نصائح تخص عمله، أو تعريفه بأشخاص قد يهمه التواصل معهم، أو تقديم المساعدة في بعض المشاريع والكثير غيرها.

مرحباً يزن،

سررت بالتحدث معك مؤخراً في فعالية "أسبوع عمّان للناشئين". أدوات التخزين على كلاود التي تطورها تبدو مذهلة كما ذكرت لك سابقاً. لدي خبرة قوية في تصميم مواقع الإنترنت، يمكنني تقديم المساعدة إذا أردت الدعم في مجال التصميم.

تحياتي،
محمد

مثال 2: شخص يثير إعجابك مهنياً

من الضروري تحديد هويتك والهدف من تواصلك مع من يعجبك مهنياً، لذا استغل هذه الفرصة لتبدي إعجابك بأحدث مشاريعه وإنجازاته المهنية.

كما وعليك الإشارة الى السبب وراء تواصلك معه، فقد ترغب بالحصول على بعض المعلومات أو مناقشة توجهات سوق العمل.

مرحباً ياسمين،

أنا حديثة التخرج من قسم التسويق في الجامعة الأردنية وأرغب بالعمل في مجال التسويق الرقمي. أنا من أشد المعجبين والمتابعين لمسيرة عملك مع الشركة X. أتمنى لو منحتني بعض الوقت لتبادل أطراف الحديث لأعرف المزيد عن بداياتك في هذا العمل، وما هي أهم المهارات بنظرك لأخوض هذا المجال، وخصوصاً في الأردن.

لكِ جزيل الشكر،
ريما

مثال 3: صاحب عمل أو شخص يعمل بالتوظيف

جميع القواعد السابقة يجب تطبيقها في هذه الحالة، ولكن هنا من الضروري ذكر خبراتك وأهدافك المهنية.

السيد/السيدة (اسم العائلة)،

تحية طيبة وبعد.

أنا أعمل كمدير منتج ولدي خبرة 3 سنوات في هذا المجال، في الوقت الحالي أبحث عن فرصة عمل جديدة. أرغب بمعرفة فيما إذا كانت خبرتي تناسب أي شاغر لدى شركتك، ومن دواعي سروري إرسال سيرتي الذاتية لك.

أتشوّق لسماع ردكم قريباً.
شكراً!
  • تطوير الذات
  • أمثلة
  • نموذج
  • لينكدان
  • البحث عن وظيفة