كيف ترفض عرض عمل غير مناسب (مع نموذج لرسالة البريد الإلكتروني)

How to Turn Down a Job Offer

قد يكون رفض عرض العمل أمراً حساساً وصعباً، لكنّها خطوة ضرورية في بعض الأحيان ويجب عليك ألّا تخاف من اتخاذها لِمتابعة مسيرتك المهنية بالشكل الذي يناسب أهدافك. ربما تكون قد حصلت على عرض أفضل من شركة أخرى، أو أن عرض العمل هذا لا يُناسب طموحاتك في ما يتعلق بمسيرتك المهنية. 

أياً كان السبب الذي ترفض عرض التوظيف من أجله، يجب عليك أن تقوم بإرسال رسالة للإعتذار عن قبول عرض العمل للمدير المسؤول عن التوظيف، لذلك قمنا بتجهيز بعض الإرشادات والنصائح التي ستساعدك على رفض عرض العمل بطريقة لبقة ومهذبة إضافة إلى نموذج لرسالة بريد إلكتروني يمكنك تصميمها بالشكل الذي يُناسب الظرف المُحيط بك:

١) عبّر عن امتنانك

في البداية، من المهم أن تشكر المُدير المسؤول عن التوظيف أو مدير الموارد البشرية على العرض الذي قدّموه لك، وعبّر عن امتنانك على وقتهم وجهدهم.

يمكنك أن تبدأ بما يلي:

“أشكرك بصدق على عرض العمل المُتعلّق بوظيفة مسؤول البرامج الذي قدّمته لي. أقدّر لك الوقت الذي قضيته في الإجابة عن أسئلتي المُتعلقة بالشركة وبالموقع الوظيفي الذي تقدّمت له.

٢) قدّم سبباً مُقنعاً (لا حاجة لأن تقدّم أسباباً محددة)

على الرغم من أنه يجب عليك أن تكون صادقاً عند ذكرك للأسباب رفضك لعرض العمل، إلا أنك لا تحتاج إلى ذكر أي من السلبيات الموجودة في الشركة بالتأكيد، ولا أن تقوم بالتركيز على المميزات التي ستحصل عليها في الشركة الأخرى، لا تكن عاطفياً أيضاً.

كن مُهذباً واكتب ما ترغب بإيجاز، يكفي أن تقول بأنك ستقبل عرضاً آخراً (في حال كان هذا هو سبب الرفض) أو أن هذا العرض لا يناسب أهدافك المهنية في الوقت الحالي.

٣) حافظ على العلاقة المهنية معهم

انظر إلى هذه الفرصة على أنّها طريقة لبناء شبكة العلاقات المهنية الخاصة بك، خاصة في حال وجدت أنّك قد شكّلت علاقة طيبة مع المدير المسؤول عن التوظيف أو صاحب العمل.عندها اذكر أنّك ترغب بالبقاء على تواصل معه في المستقبل. كما يمكنك أن تعرض بعض الخدمات التي يمكنك تقديمها كعمل حر في حال شعرت أن هناك فرصة للتعاون بينكم خارج نطاق عملية التوظيف التقليدية.

كم من الوقت يجب عليك أن تنتظر قبل إرسال الرسالة؟

لا تتأخر بإرسال هذه الرسالة للمُديرالمسؤول عن التوظيف وذلك فور اتخاذك لقرار الرفض، من الأفضل أن ترّد على العرض سريعاً. إنّ إشعار الشركة بذلك في أسرع وقت ممكن سيساعدهم على المضي قُدماً في عملية البحث عن الموظف المثالي للشاغر الوظيفي الموجود لديهم.

نموذج رسالة البريد الإلكتروني:

نقدّم لك نموذجاً لرسالة البريد الإلكتروني التي يمكنك إرسالها للإعتذار عن قبول عرض العمل المُقدّم لك، قُم بتعديله بالشكل الذي تراه مناسباً.

السيد/السادة (اسم العائلة للشخص المسؤول عن التوظيف)،

أشكرك على عرض العمل الذي قدّمته لي لوظيفة (اذكر الموقع الوظيفي الذي قمت بالتقديم له)

بعد التفكير مالياً في العرض المُقّدم، وجدت أنّ هذا الموقع الوظيفي لا يشكّل خطوة صحيحة نحو طموحاتي المهنية في هذه الفترة.

(خيار آخر)

بعد التفكير مالياً في عروض العمل المُقدّمة لي في الفترة الحالية، لقد قررت قبول عرض عمل آخر في شركة منسجمة مع أهدافي الوظيفية في الفترة الحالية.

لقد استمتعت بالحديث مع حضرتك بشكل كبير، وأقدّر الوقت الذي قضيته في الإجابة عن أسئلتي المتعلقة بشركتكم ودوري الوظيفي فيها.

أتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح.

(اسمك)

  • نموذج
  • رفض