فن طي الورق الياباني: الأوريغامي والكويلينج

اللغة
عربي
تاريخ البدء

11/09/2018

المدّة
مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب
3 hours ساعة
المستوى
مبتدأ
فن لف و طي الورق الأوريغامي (تكتب اوريجامي أيضاً) والكويلينج هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يدخل في تعريف فن الأوريغامي، وهو فن طي الأوراق الياباني، ويشرح كيفية تعلم فن الأوريغامي خطوة بخطوة وبكلً سهولة، بالإضافة إلى فقرة تتحدث عن تعليم فن طي الورق للأطفال ، كما ستتعلّم بنفسك كيفية صناعة أدوات فن لف الورق من مواد بسيطة متوفرة في المنزل. سنبدأ الدورة بتعريف فن طي الورق (الأوريغامي و الكويلينج) وكيف هو مستمد ومرتبط بشكل كبير بالثقافة اليابانية، هذا الفن ينطوي على تحويل ورقة مسطحة إلى شكل مختلف تماماً وله أبعاد من خلال تقنيات النحت والطي ودون استخدام القص أو اللصق أو عمل أي علامات على الورق وكلمة أوريغامي بالإجمال تُطلق على جميع ممارسات الطيّ بغض النظر عن نوعها. يبدأ فن لف و طي الورق الأوريغامي و الكويلينج بورقة مربعة يمكن أن تكون جوانبها بألوان وأشكال وأنماط مختلفة ويعدّ طائر الكركي "الكرين" أحد أكثر الأشكال شهرة في فن الأوريغامي للمبتدئين خاصّةً، وتستخدم مبادئ الأوريغامي أيضاً في التعبئة والتغليف وبعض التطبيقات الهندسية الأخرى وأيضاً في الفضاء حيث تستخدمها وكالة ناسا الأمريكية في صنع المركبات الفضائية. وسيتحدث هذا المساق عن تاريخ فن لف و طي الورق الأوريجامي و الكويلينج واستخداماته في حياتنا العملية، ويعتبر فن الأوريجامي للأطفال من أسهل وأجمل الفنون التي يمكن تعليمها لأبنائنا وبناتنا فهو ينمّي لديهم نظرة فنّية وحسّاً بالإبداع كما يمرّن أصابعهم الصغيرة وعضلات أيديهم وفوق كل ذلك فهو غايةٌ في التسلية ويمكن أن يقضي الطفل ساعاتٍ عليه. تعلم فن الأوريغامي خطوة بخطوة من خلال مساق فن لف و طي الورق الأوريجامي و الكويلينج الذي سيعلّمك أيضاً كيفية صناعة أدوات فن لف الورق بنفسك، ولا تقلق إذا لم تكن لديك خلفية عن هذا النوع من الفنون حيث أن المساق مقدّم لمستويات مختلفة من الخبرة فهو يشرح فن الأوريجامي للمبتدئين والمحترفين وحتى الفئة المتوسطة. وسوف تتعلم من خلال هذا المساق كيفية عمل مختلف الأشكال والتصاميم بالورق من خلال فن طي الورق الأوريغامي Origami و فن لف الورق الكويلينج Quilling ، ومن الأشكال التي سنقوم بعرض طريقة عملها طائر الكركي "الكرين" المتحرك، قميص، قبعة الساموراي، أرنب، فراشة، صاروخ، النجمة المتحولة و طائر الفلامنجو و النجمة المدببة وبطريق ثلاثي الأبعاد وبيض مع سلة ودجاجة. بعد الانتهاء من هذه الدورة ستصبح قادراً على عمل تصاميم ومنتجات متنوعة لاستخدامها في حياتك اليومية، هذه الفنون هي وسيلة فعالة لتنمية شقي الدماغ الأيمن والأيسر مما يعزز التركيز والإبداع والخيال والصبر عند ممارسيها كما يساهم في تنمية المهارات الحركية . ملاحظة: يحتاج الشق العملي من المساق لـ استخدام بعض الأدوات الحادة لذلك عند تعليم فن طي الورق للأطفال من خلال المساق ينصح بمتابعتهم من خلال إشراف أحد البالغين. سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على أساسيات فن طي الورق الأوريغامي و الكويلينج وكيفية تعليم فن الأوريجامي للأطفال .

ماذا سوف تتعلم

نبذة عن تاريخ فن لف وطيّ الورق الأوريجامي و الكويلينج .
كيفية صنع ادوات فن لف الورق الأساسية في المنزل.
كيفية صنع الطيات الأساسية الأوريجامي واللفّات الأساسية الكويلينج .
كيفية صنع العديد من الأشكال الشائعة بالفنون الورقية "الأوريجامي و الكويلينج ثنائي الأبعاد .
كيفية صنع العديد من الأشكال الشائعة بالفنون الورقية الأوريجامي و الكويلينج ثلاثي الأبعاد .
فن الأوريجامي للمبتدئين وفن طي الورق للأطفال .
تطبيقات واستخدامات الفنون الورقية في حياتنا .

متطلبات المساق

مجموعة أوراق A4 ملونة
عود خشب مدبب الرأس
مشرط
غراء أبيض
مسطرة
مقص
ورق مقوى أو ورق كرتون أو ورق فوم (أي نوع ورق سميك)
قلم
سطح صلب للعمل عليه

يمكنكم جمع أية أغراض من المنزل لاستخدامها للتزيين مثل الأقلام الملونة أو الخرز

فريق المساق

Siba Qashou

صبا قشوع

صبا قشوع أحدى سفراء إدراك في الأردن. طالبة تسويق إلكتروني و تواصل اجتماعي في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا. تتكلم صبا اللغات الإنجليزية والعربية والتركية والفرنسية وتجد مساحة من الإبداع في التعرف على الثقافات واللغات والفنون المختلفة.
Aisha Salman

عايشه سلمان

عايشه سلمان، مدربة على الفنون الورقية "الأوريجامي والكويلينج"، شريك مؤسس لشركة ورقامي، حاصلة على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال. أحد مناصري أهداف التنمية المستدامة في الأردن مع هيئة الأمم المتحدة حيث تستخدم شغفها بالفنون الورقية كوسيلة لإحداث التغيير في العالم حاملة رسالة السلام والابتكار وتطوير التعليم.
Laith Abu Taleb

ليث أبو طالب

أسس ليث أبو طالب شركة ورقامي والتي تعد أول شركة في الشرق الأوسط مختصة في الفنون الورقية. يعمل ليث كمدرب على الفنون الورقية وقام بعقد العديد من الورش التدريبية على فن طي ولف الورق "الأوريجامي والكويلينج" في العديد من الدول مثل الأردن ومالطا وكوسوفو. تنقل بين ١٣ دولة حول العالم بهدف التعرف على الثقافات المتنوعة وتجسيدها من خلال الفن ومشاريع الدمج المجتمعي. حاصل على لقب ريادي الأعمال لسنة ٢٠١٧ ولقب أفضل قائد فريق وأفضل مشروع ضمن المسابقة الوطنية للريادة التي يعقدها مركز الملكة رانيا للريادة.