دروس مستفادة من خبرات سابقة في التطوع

Lessons Learned From Global Volunteering Experiences

التطوع قد يصنع المستحيل

يقوم التطوع على الإرادة الذاتية ورغبة المتطوع في أن يغيّر العالم إلى الأفضل، لذلك يمكن للتطوع أن يصنع المستحيل في بعض الحالات، وهذا ما حصل تماماً عام 2000 عندما تطوع 10 ملايين فرد على مستوى العالم لدعم حملات التطعيم ضد شلل الأطفال ضمن المبادرة العالميّة للقضاء على مرض شلل الأطفال. لقد أعطى هؤلاء المتطوعون المهتمون بالقضية من وقتهم وجهدهم لمجتمعاتهم للتأكد من أن كل طفل وصل إلى أماكن التطعيم وتم تسجيله وحصل على التطعيم بطريقة فعّالة. حينما ترجمت هذه الجهود التطوعيّة إلى أرقام، قدرت القيمة الكليّة للدعم الذي قدمه هؤلاء الأفراد بـ 10 بلايين دولار، وهو ما يفوق إمكانيات أيٍّ من الحكومات أو المنظمات الدوليّة.

فإذاً، يزيد التطوع من ثقة أفراد المجتمع بقدراتهم، ومن إدراكهم للحقيقة القائلة أن "اعتماد المجتمع على ذاته" هي ليست فقط إمكانية بل ضرورة حتمية.

المعلومات الصحيحة والشفافة هي القوة الحقيقة للتطوع

هل تكفي الرغبة والإرادة الصادقة في إنجاح أي عمل تطوعي؟ كثير من الحملات التطوعية تعثرت ولم تحقق أهدافها!

إذا كانت الإرادة الصادقة هي مصدر طاقة التطوع، فإن "المعلومات" هي أداة التطوع وسبيله إلى تحقيق أهدافه.

وحيث المتطوعون يمثلون العمود الفقري لمعظم شبكات المعلومات بالمجتمع. على الجمعيات الأهليّة أن تراعي دائماً أن تحتوي قاعدة المعلومات الخاصة بها على الجهود التطوعيّة والأدوار التي يمكن أن يقوم بها المتطوعون ومجالاتها المختلفة. وأن يتاح للمتطوعين فرص الحصول على مصادر المعلومات والاستفادة منها والتمكن من تبادلها مع جهات أخرى وأفراد آخرين ليسمح تبادل المعلومات بمساحة من الإبداع والأفكار الجديدة والشفافة التي تضمن تحقيق أفضل النتائج وسير عجلة التنمية في الاتجاه الصحيح دون عراقيل.  

التطوع ليس مجرد توفير للنفقات!  

الاستفادة من الجهود التطوعيّة والاستعانة بالمتطوعين فقط من منطلق أن هذا لا يرهق ميزانية مشروع ما، يقلل من القيمة الحقيقية للتطوع ويؤثر بالسلب على التخطيط لبرنامج أو تنفيذه، وبالتالي على النتائج المتوقعة منه. لذلك يجب أن نختار الخليط المناسب من المتطوعين لأداء مهمة معينة وذلك بناء على خبراتهم وخلفياتهم العلميّة ومهاراتهم للتخطيط والتنفيذ، آخذين في الاعتبار النتائج المنتظرة ومخرجات النشاط وليس فقط ميزانيته.

  • التطوع
  • فوائد التطوع
  • العمل التطوعي في الأردن
  • التطوير الذاتي