السيرة الذاتية ومهارات التواصل

عبدالرحمن أبودراز

السيرة الذاتية هي اختصار لكلمة لاتينية وهي "السيرة الذاتية" والتي تعني "مسار الحياة" حيث تحتاج إلى الدخول في تفاصيل كثيره.

 

تعامل مع سيرتك الذاتية على أنها جواز سفرك حيث ستسمح لك بالسفر من مرحلة البحث عن وظيفة إلى المقابلة وسوف نتحدث عن خصائص السيرة الذاتية حتى تزيد من فرصك في الحصول على مقابلة:

القواعد الرئيسية هي:

  •  أن لا تزيد عن صفحتين
  • اجعل مستندك مرتبًا بحيث يسهل على الشخص المسؤول عن التوظيف قراءته. الوقت الذي يقرأ فيه الشخص المسؤل عن التوظيف السيرة الذاتية هو 20-30 ثانية، مما يجعله انطباعًا أوليًا مهما.
  • تأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية. اطلب مساعدة الآخرين إذا لزم الأمر
  • مباشرة وإلى النقطة ، كلما قل عدد الكلمات كلما كان الهدف واضحًا لكل جملة. اذكر فقط النقاط التي يمكنك مناقشتها بثقة أثناء المقابلة
  • حافظ على تحديث معلوماتك. على سبيل المثال، إذا قمت بتغيير رقم هاتفك أو عنوان بريدك الإلكتروني أو حصلت على شهادة جديدة، فتأكد من كتابة كل شيء وتحديثه

الآن سنتحدث عن تصنيف وتسلسل وترتيب السيرة الذاتية الناجحه:
1. معلومات الاتصال الخاصه بك

  •  مكان الإقامة (الأردن ، عمان / جرش ، الكرك. الإمارات ، دبي ، إلخ.)
  • رقم الهاتف مع رمز البلد (+962 لأرقام الهاتف الأردنية)
  •  لا تستخدم بريدًا إلكترونيًا مثل [email protected] أو [email protected]. استخدم اسمك كمعرف بريد إلكتروني. يمكنك بسهولة أن تخسر فرصك للمقابلة إذا لم يكن بريدك الإلكتروني مهنيا.
  • استخدم رابط ملفك الشخصي على LinkedIn لأنه يعكس شخصيتك المهنية
  •  إذا كنت تعمل في مجالات الإبداع ، يجب عليك تضمين موقع الويب الخاص بك

2. اذكر هدفك الوظيفي ما هي أهدافك المهنية و الشخصية ولماذا تتقدم لهذه الوظيفة؟ يرغب الشخص المسؤول عن التوظيف في الحصول على هذا كإجابة أولية، تأكد من أنه واضح. عادة ما يكون هذا من سطرين إلى ثلاثة أسطر. استخدم جوجل للإرشاد ولكن لا تنسخ المحتوى. قم بتخصيص هذا القسم اعتمادًا على الوظيفة الشاغرة التي تتقدم بها.

إذا كنت تتقدم لوظيفة مدير تدريب، فستختلف أهدافك عن التقدم لوظيفة مدير التطوير التنظيمي. لا تعتمد أن جملة واحدة ستلائم جميع الأدوار، فالموظفون يكتشفون ذلك بسرعة ويمكنهم بسهولة القضاء على فرصة سيرتك الذاتية بالذهاب إلى المقابله لهذا السبب. تأكد من أنك وضعت نفسك في مكان الشخص المسؤول عن التوظيف وأجبت على السؤال "ما هي القيمة المتاحة لمنظمتي إذا قمت بتوظيف هذا الشخص؟"

قبل أن نمضي قدمًا، هناك دائمًا سؤال حول ما إذا كان يجب كتابة خبرتنا المهنية أولاً أو التعليم. الجواب يعتمد على مدى الخبرة المهنية التي لديك. إذا كنت مبتدئًا (1-4 سنوات من الخبرة)، استخدم تعليمك أولاً. لماذا ا؟ لأن صاحب العمل سيرغب في توظيف شخص لديه عقل جديد و خلفية تعليمية مناسبة، وبهذه الطريقة، ستجيب على أسئلة الشخص المسؤول عن التوظيف بطريقة أسرع و ستستخدم 20-30 ثانية بطريقة أفضل. إذا كنت من المستوى المتوسط ​​إلى الأعلى (4 سنوات فما فوق) ، أضف خبرتك المهنية أولاً حيث سيركز الشخص المسؤول عن التوظيف على مستوى خبرتك ولن يهم ما إذا كان لديك المؤهلات المناسبة بقدر مستوى الخبرة التي يمكنك تقديمها لشركتهم.

3. أدرج تعليمك من الأحدث إلى الأقدم. على سبيل المثال: لقد تخرجت بدرجة ماجستير في إدارة الأعمال في عام 2020، وكان البكالوريوس في عام 2015 وكان مدرستي الثانوية في عام 2010. أولاً ، اكتب مؤهلاتك لعام 2020، ثم تأتي عام 2015 وأخيرًا المدرسة الثانوية لعام 2010. إذا حصلت على امتياز أو درجة عالية نسبيًا في مؤهلاتك، فقم بإدراجها. إذا كانت علامتك الإجمالية متوسطة أو أقل، فلا تدرجها.
مثال: * سنة التخرج - شهر التخرج *
            * اسم الجامعة - التخصص أو مجال الدراسة *
2020 - أغسطس
عمان الأهلية - نظم المعلومات الإدارية

4. الخبرة المهنية: تنطبق نفس القاعدة على سرد أحدث دور أولاً وصولاً إلى الأقدم. اكتب فقط شهر تاريخ البدء وتاريخ انتهاء الخدمة.
المثال: من أغسطس 2019 إلى يوليو 2020 (التاريخ)
مبيعات متدرب (العنوان)
التسويق والمبيعات ، كارفور (قسم واسم الشركة)

ثم قم بإدراج المهام والمسؤوليات التي قمت بها أثناء دورك.

5. المهارات: هذا يعني مهاراتك الشخصية مثل المهارات اللغوية أو مهارات البرمجيات.
تبشر العديد من المدارس بمفاهيم مختلفة ولكني مؤمن أنه إذا لم تكن لديك لغة ثالثة (لموقع العربية والإنجليزية) فلن تكون هناك حاجة لإدراج أي لغات. أخبر الشخص المسؤول عن التوظيف ما هو مستوى إتقانك لهذه اللغات إذا اخترت إدراجها. ومع ذلك ، فإن سرد اللغتين ليس خطأ أيضًا.
 إذا كانت لديك مهارات برامج غير Microsoft Office مثل Photoshop أو Illustrator أو Microsoft Project أو أي برنامج آخر غير شائع إستخدامه، فاكتبه. أكتبفقط المهارات التي تمتلكها بصدق حتى تتمكن من مناقشتها أثناء مقابلتك.

6. المعلومات الشخصية مثل تاريخ الميلاد (يوم / شهر / سنة) وبلد الأصل. تتطلب بعض الشركات مثل المنظمات غير الحكومية ذكر حالتك الاجتماعية. لا تذكردينك.
أنني أيضًا ضد إضافة صورتك الشخصية إلى سيرتك الذاتية حتى لو كانت المدارس الأخرى قد تشجعها، لأنني سأحصل على وظائف لمهاراتي وليس لمظهري.

7. العمل التطوعي: يُنظر إلى هذا القسم بأهميه في كل سيرة ذاتية خاصة من قبل المنظمات غير الحكومية.

8. المراجع: عندما يرغب صاحب العمل المحتمل في أن يطلب من صاحب العمل السابق تأكيدًا أو توضيحًا للنقاط المتعلقة بك أو بالسيرة الذاتية الخاصة بك. لا تسرد أقاربك أو الأشخاص المقربين إليك مطلقًا. اذكر شخصين فقط ربما يكونا قد علموك من قبل ، أو أحد كبار مسؤوليك في العمل أو زميلك (زملائك).

 أتلقى سؤالاً حول جعل السيره الذاتيه مليئة بالتصميم و الألوان. الجواب هو أن تبقيها مليئة بالمحتوى الجيد وذات مغزى ومباشر إلى المغزى، ثم أضف أي رسوم بيانية أو أي تصميم تراه مناسبًا لإظهار الشخص المسؤول عن التوظيف أنك تهتم بالتفاصيل.

  • CV
  • Resume