الجداول الالكترونية Excel

Excel Spreadsheets
اللغة
عربي
تاريخ البدء

04/04/2021

المدّة
21 اسابيع
الجهد المطلوب
3 hours ساعة
المستوى
مبتدأ
الجداول الإلكترونية Excel هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وهو جزء أساسي من مساق متخصص بعنوان الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL Base. يتناول هذا المساق أهم استخدامات برنامج Excel مع شرح برنامج Excel للمبتدئين، كما يسلّط المساق الضوء على مميزات برنامج الجداول الإلكترونية Excel ويوضّح الفرق بينه وبين البرامج الحاسوبية الأخرى. يُعَد برنامج الجداول الإلكترونية Excel أحد برامج مايكروسوفت أوفيس، وهو أداة فعالة ورائعة للحصول على نتائج لها معنى من كميات هائلة من البيانات وخاصة تلك التي تحتوي على الكثير من الأرقام والحسابات المعقدة، ولكنه يعمل بشكل جيد أيضاً مع الحسابات البسيطة، كما يمكنه أن يتعقب أي نوع من المعلومات تقريباً. تكمن أهمية برنامج Excel في كونه سهل الاستخدام وبأنه يسهّل على المستخدم إجراء العمليات الحسابية المعقدة بنقرة زر، وستتعلم في مساق الجداول الإلكترونية Excel كل ما تحتاج لمعرفته لاحتراف استخدام هذا البرنامج، لتتمكن من التعامل مع جميع العمليات المتعلقة بالأرقام والحسابات مثل الدالات الأساسية في برنامج Excel بكل بساطة، وسرعة، ودقة، وخلو من الأخطاء. وستتعرف من خلال مساق الجداول الإلكترونية Excel أيضاً على مميزات برنامج الجداول الإلكترونية Excel. كما ستكتسب المهارات الأساسية المطلوبة للتعامل مع البرنامج بكل احترافية وسلاسة، والتمكن من استخدام الرسم البياني في برنامج Excel، بالإضافة إلى فهم الصيغ والدوال في Excel، وغير ذلك من الاستخدامات، والأدوات، والدالات الأساسية في برنامج Excel. نحتاج أحياناً في حياتنا لاستخدام برامج الجداول الإلكترونية Excel لتنظيم وترتيب البيانات وبخاصة الحسابية منها، ففي مجال الشركات والأعمال التجارية يتم استخدامها لإدارة أعمال الشركات المختلفة، والمحالّ التجارية، وإصدار فواتير المبيعات، ومتابعة كافة العمليات المالية، وإعداد الميزانيات لتلك الشركات، كما يُمكن الاستفادة منها أيضاً للاستخدام الشخصي على مستوى الأفراد لتنظيم الميزانية الشخصية، ومتابعة أوجه صرف دخل الأسرة أو الاستثمارات الشخصية. يقدّم مساق الجداول الإلكترونية Excel للمتعلّم فرصة ثمينة لاستيعاب أهم استخدامات برنامج Excel في مختلف المجالات، ومعرفة كيفية استخدام أدوات التصغير والتكبير، وتطبيق الصيغ والدوال في Excel وغيرها من الأوامر، ويعتبر المفتاح الأساسي لحل كل تلك الإمكانيات وأكثر هي شبكة الخلايا الفريدة من نوعها والتي يمكنها أن تحتوي الخلايا على أرقام، أو نصوص، أو صيغ. يمكنك من خلال هذا البرنامج وضع البيانات في الخلايا وتجميعها في صفوف وأعمدة وإجراء الحسابات عليها، كما أنه يسمح لك بتجميع بياناتك وفرزها وتصفيتها بحسب ما تراه مناسباً ووضعها في جداول وإنشاء مخططات ذات مظهر رائع. يمكنك أيضاً استخدام الرسم البياني في برنامج Excel بشكل سلس وأنيق. لا تضيّع شرح برنامج Excel للمبتدئين من الصفر في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان الجداول الإلكترونية Excel، حيث ستتعرف على أهمية برنامج Excel واستخداماته المتعددة. سجّل الآن لتكتسب مهارات التعامل مع هذا البرنامج.

ماذا سوف تتعلم

التعامل مع جداول البيانات وحفظها بتنسيقات مختلفة
اختيار خيارات مدمجة مثل وظيفة المساعدة لتعزيز الإنتاجية
إدخال البيانات في الخلايا واستخدام أفضل الممارسات في إنشاء القوائم
اختيار البيانات وتصنيفها وطباعتها ونقلها وحذفها
مراجعة الصفوف والأعمدة في ورقة عمل
طباعة أوراق العمل ونقلها وحذفها وإعادة تسميتها على نحو ملائم
إنشاء معادلات حسابية ومنطقية باستخدام وظائف جداول البيانات القياسية، واستخدام أفضل الممارسات في إعداد المعادلات والتعرف على القيم الخاطئة في هذه المعادلات
تنسيق الأعداد والمحتوى النصي في جدول البيانات
اختيار الرسومات البيانية وإنشائها وتنسيقها لتوصيل المعلومات بشكل واضح
ضبط إعدادات صفحة جدول البيانات
مراجعة وتصحيح محتوى الجدول قبل طباعته

فريق المساق

Hiba Abu Odwan

هبة أبو عدوان

هبة ابو عدوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات من جامعة البلقاء التطبيقية، تعمل منذ 5 سنوات مع شركة Specto الممثل الرسمي لبرنامج الـICDL في عشرة دول عربية وهي مدربة معتمدة لديهم لتدريب المدربين على وحدات شهادة الـ ICDL وحاصلة على شهادة الـ CTP في التدريب.