اثار أزمة كورونا على مجال التوظيف و الحلول الريادية لمواجهتها

تمارا عبدالجابر

أنا تمارا عبدالجابر 

أود أن أتقدم بالشكر لفريق بوابة فرص الإلكترونية إحدى مبادرات صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية هدفها تمكين الشباب الأردني من تنمية سيرتهم الذاتية والمهنية.

الجميع يعلم أننا نمر بظروف صعبة جدا، وأعتقد أن هذا الظرف "كورونا" سيسستملا لفترة ليست قصيرة للأسف، حيث سينتج عن ذلك أمرين رئيسيين:

  1. حياتنا الإجتماعية وحياتنا الإجتماعية قبل كورونا لن تعود كما كانت بعد كورونا، فنسبة الأشخاص الذين قاموا بفتح محافظ الكترونية والذين أصبحوا يعتمدون على خدمة "online banking" والتجارة الإلكترونية أصبحت عالية جدا مما غير ألوب حياتنا، ولفترة طويلة لن نتقابل شخصيا بل عبر التطبيقات الذكية والإنترنت.
  2. كثير من الأشخاص سيكونون معرضين لفقد وظائفهم وهذا واقع يجب أن نفكر فيه.

وبالتالي، يجب أن نقوم جميعا بإستغلال هذه الفترة ببناء قدرات ومهارات جديدة ممكن أن تساعدنا بتطوير أنقسنا من أجل فتح باب الفرص أمامنا في المستقبل، والبعض منا يمكن أن يقوم بتطوير فكرته لتطوير مشروعه الريادي. ومن هنا سنتحدث عن الأدوات التي سنحتاجها لتطير مشرةعنا الريادي وكيفية البدء في هذا المشروع.

سوف نتكلم الان عن "تصميم نموذج الأعمال" لأي مؤسسة الذي سوف يساعدك بإنشاء مشروعك والتفكير يطريقية ابداعية لإدارة هذا المشروع وبناء الإستراتيجية المناسبة.

الإستراتيجية هي عبارة عن الطريق المؤلف من مجموعة من النشاطات والخطوات والأهداف التي ستوصلنا الى نجاح الخطة الإستراتيجية. وبسبب كثرة المعلومات التي كان من الواجب وضعها في الخطة الإستلااتيجية قديما، وكتنت تصل أحيانا الى 50 صفحة تقريبا، إجتمع 400 عالم إدارة لتطوير مفهوم الإدراة الإسترانيجية بإحتصارها لصفحة واحدة فقط وهي "نموذج العمل" لتساعدنا لفهم الخطة الإستراتيجيو بلغة بسيطة ومشتركة "نموذج الأعمال" الذي يهدف الى رسم الأفكار لمشروعك بطريقة مبسطة سواء إن أردنا تأسيس عمل جديد أو إذا كنا نملك عمل قائم. كما يهدف أيضا لتوحيد اللغة المشتركة لفريق العمل وتنسيق الأفكار.

من الممكن تقسيم تصميم نموذج الأعمال الى:

  •  القيمة المضافة التي من الممكن تقديمها للزبائن وما هي حاجاته.
  • مواصفات وطبيعة الزبائن وكيفية الوصول اليهم وعلاقة صاحب العمل مع الزبون.
  • البنية التحتية والتي تتكون من الأدوات والخدمات الواجب تقديمها.
  • الإيرادات والمصاريف.

وقبل ان نقوم بصياغة نموذج الأعمال، علينا القيام بمجموههة من الإجراءات وهي (التجهيز للبدء بالمشروع/ من هم الأشخاص الذين سيعملون على نموذج العمل)، ومن الممكن الإطلاع على نماذج الأعمال لشركات عالمية وكبيرة مثل (Kinder/ IBM) وينصح بالنظر الى الفيديوهات المتعلقة بنموذج تصميم الأعمال على اليوتيوب.

بإختصار، نموذج تصميم الأعمال هو أداة لتوثيق أفكارنا وعرضها لأي مشروع جديد أو قائم.
 

  • مُخطط نموذج العمل التجاري
  • ريادة الأعمال
  • Entrepreneurship in Jordan