ابنِ شبكة علاقاتك المهنية في الأردن: ما هي مقابلة طلب المعلومات الوظيفية وكيف يمكنك أن تُرتّب لها؟

Build Your Network in Jordan

تعتبر مقابلة المعلومات الوظيفية واحدة من طرق البحث عن عمل غير المتعارف عليها، إنّها طريقة فعّالة بشكل كبير من خلال فتح أبواب التواصل مع أصحاب العمل، يمكنك الإستفادة منها سواء كنت خريجاً جديداً أو تمتلك خبرة في مجال معين وترغب بتغيير وظيفتك.

إذن ما هي مقابلة المعلومات الوظيفية؟

إنّ مقابلة المعلومات الوظيفية هي طريقة للتواصل بينك وبين أشخاص من شركات ومنظمات مختلفة يهمك أمرها، وذلك لجمع المزيد من المعلومات عن الطرق التي يجب أن تسلكها للنجاح في نطاق عملك، أو التعرّف على مجال جديد ومختلف، أو التحدث إلى شخص ما عن مسيرته المهنية.

كيف يمكنني أن أقوم بالترتيب لها؟

قم بتجهيز قائمة تحتوي على الشركات التي ترغب بالعمل بها والوظائف التي ترغب بأن تتقدّم لها، ثم قم بالبحث عن أشخاص يعملون في هذه الشركات، أو أشخاص يعملون في وظائف مشابهة للوظائف التي أدرجتها في البداية.

ابدأ بالبحث في شبكة معارفك وخريجي جامعتك القدامى أو بأشخاص يمكنك أن تجد أي رابط بينك وبينه، في الغالب فإنهم سيرغبون باللقاء بك، كما أنّ موقع التواصل الإجتماعي LinkedIn هو الموقع الأفضل لفعل ذلك.

عند تحديدك لمعلومات الاتصّال الخاصة بهذا الشخص، يُفضّل أن تقوم بإرسال بريد إلكتروني له، اقرأ الرسالة التالية كصيغة مقترحة للرسالة التي يمكنك إرسالها.

مرحبا "اسم الشخص المُخاطب"

أتمنى أن تكون بخير! اسمي (....) أرغب بالتواصل معك لاهتمامي الشديد بالتعرّف على طبيعة العمل لدى (اسم الشركة).

حالياً أنا (اشرح ما تفعله في هذه الفترة، والأمور التي تهمّك وتعمل لأجلها). أرغب بالتعرّف عليك شخصياً أو الإتصال بك هاتفياُ لاطّلاع على على طبيعة العمل في شركتكم وعلى وجهة نظرك في توجّهات السوق في الفترة الحالية. يسعدني الإلتقاء بك في الوقت والمكان المناسبين لك خلال الأسبوع القادم.  

أتفهّم انشغالك في هذه الفترة، لذلك أقدّر جداً أن تمنحني 15-20 دقيقة من وقتك.

أنتظر ردّك  بفارغ الصبر.

 مع أطيب أمنياتي،
الاسم

ما هي الأسئلة التي يمكنك أن تطرحها خلال هذه المقابلة؟

تهانينا! لقد حصلت على موعد للمقابلة الخاصة بالمعلومات الوظيفية! إذن ما الذي عليك فعله الآن؟ للحصول على أكبر قدر ممكن من الاستفادة خلال هذه المقابلة قم بإجراء بحث مفصّل عن الشخص الذي ستقوم بمقابلته والشركة التي يعمل بها، وحضّر بعض الأسئلة المتعلقة بذلك.

في ما يلي بعض الأمثلة على أسئلة يمكنك طرحها خلال المقابلة:

  • كيف بدأت العمل في هذا المجال؟
  • كيف حصلت على وظيفة في هذه الشركة؟
  • ما هي المسؤوليات المتعلقة بوظيفتك في هذه الشركة؟
  • ما هي أفضل وأسوأ الأمور المتعلقة بوظيفتك؟
  • ما هي الأمور التي تشكّل تحدياً لك في العمل؟
  • ما هي الأمور الإيجابية والتي تعود عليك بالنفع في العمل؟

استمِع باهتمام وأظهِر متابعتك للحديث عن طريق سؤالك عدد من الأسئلة المرتبطة بالنقاش للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات.

أما بعد انتهاء المقابلة

كُن لطيفاً واشكر الشخص الذي قمت بمقابلته على وقته الثمين عن طريق إرسال بريد إلكتروني تشكره من خلاله على الوقت الذي منحك إياه والمعلومات التي حصلت عليها، اجعلها موجزة ومباشرة.

الآن رتّب كل ما تحتاجه وابدأ بالتواصل مع لأشخاص الذين يثيرون اهتمامك للحصول على المعلومات التي تحتاجها بخصوص وظيفتك.