إدارة القلق والصدمات النفسية

Psycho emotional Health and Well-being
Language
عربي
تاريخ البدء

23/12/2019

المدّة
3 اسابيع
الجهد المطلوب
2 hours ساعة
المستوى
مبتدأ

يتعرّض الصحفيون والناشطون الاجتماعيون العرب للعديد من الضغوطات السياسية والمهنية والنفسية الهائلة، حيث يعاني الكثير منهم من التوتر بشكل يومي - خاصةً عند تغطية أزمات أو أحداث مؤلمة ضمن مناطق حرب أو مناطق نزاع، في مجتمعات منكوبةبالفقر والسلطات الفاسدة والجرائم الاجتماعية وغيرها. غالبًا ما يتعرّض هؤلاء الأشخاص للتهديد، وللاعتداءات الجسدية واللفظية والجنسية أحياناً من قبل أشخاص يحقّقون معهم، ومن قبل مؤسّساتهم الإعلامية أحياناً .
تقدّم هذه الدورة الدعم اللازم للصحّة العقلية للصحفيين وللناشطيين الاجتماعيين والعاملين في مجال الإعلام العربي بشكل عام. والهدف من ذلك، هو توفير معلومات عمليّة حول كيفيّة المعالجة والتعامل مع الصدمات النفسية والاضطرابات التي يمكن أن تنجم عن العيش في تهديد مستمر، وخاصة في البلدان التي مزّقتها النزاعات مثل سوريا والعراق واليمن ومصر وليبيا والعراق و فلسطين. ستساعد هذه الدورة الصحفيين والناشطيين الاجتماعيين على تحديد واكتشاف التوتر أو القلق المرتبط بالصدمات، وتوفير معلومات عن طرق الوقاية و الإجراءات الأوّليّة للصحة النفسية والعقلية، كما تقدّم المعلومات التي تساعد على تحسين المرونة وآليات التكيّف الإيجابية.

ماذا سوف تتعلم

معلومات علميّة وعمليّة عن الصحة العقلية لمساعدة الصحافيين والناشطيين الاجتماعيين العرب على فهم وتخفيف حدّة التوتر والصدمات المرتبطة بالعمل
زيادة معرفة المشاركين حول قضايا الصحة النفسيّة
تعزيز الوعي العاطفي للمشاركين وإدارة الإجهاد
تطوير ثقة المشاركين في التعامل مع ضغوط الحياة والعمل
تطوير قدرات المشاركين على التعامل مع تحديات العمل، وخاصة خلال حالات الصدمة