أهمية المبيعات لنجاح الشركات التجارية

يزن القاسم

 

إنّ تحقيق المبيعات يعتبر أحد أهم التحدّيات التي تواجه روّاد الأعمال في المرحلة الأولى من تقديم نشاطهم التجاري في السوق.لا يتوقف دور روّاد الأعمال عند كونهم العنصر الأساسي في عملية تحقيق المبيعات للشركة، بل هم سفراء علامتهم التجارية في المجتمع ككل. إن تحقيق الربح من خلال المبيعات هو الهدف الأساسي لأي مشروع ريادي ناشئ وذلك لعدد كبير من الأسباب التي تجعل تحقيق المبيعات أمراً مهم جداً.

إن المبيعات هي المولّد الأساسي للإيرادات والأرباح إضافة إلى تغطية النفقات المتعلقة بالإيرادات. من المهم أن يستطيع أي مشروع تجاري تغطية التكاليف والنفقات المتعلقة بالمنتج وذلك للحفاظ على استقرار عمليات الإنتاج وفرص النمو المختلفة. عندما لا تُحقق الشركة المبيعات اللازمة فإنها لن تستطيع جذب المواهب المختلفة أو تنمية رأس مال الشركة.

تلعب نسبة المبيعات التي تحققها الشركة دور أساسي ومهم في رفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية وزيادة حصة الشركة في السوق لدى الفئة المستهدفة. لذلك يجب على الشركة أن تولي موضوع تطوير خطة المبيعات اهتماماً كبيراً، بحيث تقوم على تسعير المنتج بشكل صحيح وتقديم شرح مفصّل عن خصائص هذا المنتج، سماته المميزة، وفوائده.

  • المبيعات
  • الأرباح والإيرادات
  • ريادة الأعمال